العدد 4663 بتاريخ 13-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


وزيرة التنمية الاجتماعية: القيادة والحكومة توليان اهتماماً خاصاً لفئة ذوي الإعاقة

المنامة – بنا

كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية فائقة سعيد الصالح ان الوزارة لديها العديد من الخطط والاستراتيجيات لدعم فئات ذوي الإعاقة في مختلف أنواع الإعاقات، من خلال دعم القيادة والحكومة، اللتين توليان اهتماما خاصا لفئة ذوي الإعاقة.

وأوضحت وزيرة التنمية الاجتماعية أن مملكة البحرين تشهد في عهد ملك البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ، وولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ، تطورا واضحا في كافة الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة، مشيرة الى أنه تم التصديق مؤخرا على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص لذوي الإعاقة، وإعادة تشكيل اللجنة العليا لشئون الإعاقة لتضم في عضويتها عدد من الخبرات المتنوعة في كافة المجالات والقطاعات الحكومية والأهلية والخاصة ، والتي ستكون شريكا في دعم العمل الموجه للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، من خلال تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تهدف الى توفير كافة الخدمات والتسهيلات لهم.

وأكدت الوزيرة في تصريحات لوكالة أنباء البحرين، ان الوزارة تعمل حاليا بفعالية متواصلة مع القطاع الخاص لزيادة تشغيل وتوظيف ذوي الإعاقة وهذا ما تعمل عليه حاليا، والذي سيتم من خلاله زيادة توظيف الخريجين من تخصصات المراكز التأهيلية والأكاديمية والمهنية، وطلبة الدبلوم في ادارة الأعمال المكتبية، وتم الاتفاق مع العديد من القطاعات الخاصة، والتي بدأت بتوفير فرص عمل لهم من خلال التعاون مع الوزارة، خصوصا وان بعض الخريجين مؤهلين للعمل، بينما سيتجه الجزء الأخر لإكمال الدراسة الثانوية.

واشارت الوزيرة الى ان الوزارة تعمل حاليا على توفير كافة الاجهزة التي تحتاجها المراكز لطلابها من ذوي الاعاقة ومنها اجهزة الحركة والسمع والنطق وغيرها من الاجهزة التي يحتاجها ذوي الاعاقة في المراكز او من خلال اسرهم.

وكشفت الوزيرة فائقة الصالح، ان عدد ذوي الاعاقة بالبحرين وحسب اخر احصائيات الوزارة يقدرون بحوالي 10,000 فرد وقالت ان وزارة التنمية تعد المظلة الرئيسية المكلفة بتقديم كافة الخدمات والرعاية المطلوبة لهم سواء كان من المقيمين في دور الايواء او المراكز النهارية او مراكز الاعاقة النهارية ، او من يقيم مع الاسرة، وتتكفل الوزارة بسد احتياجاتهم، وتقديم الدعم اللازم لاسرهم داخل المنازل، مؤكدة ان الوزارة تمنح 100 دينار لكل فرد من ذوي الاعاقة، مشيرة الى ان هناك مساعدة اخرى بقيمة 100 دينار قادمة لكل فرد من ذوي الاعاقة بعد الموافقة قريبا على مقترح النواب بزيادة المساعدات والمنح المرصودة لهم.

واوضحت وزيرة الشئون الاجتماعية في تصريحاتها لـ"بنا"، ان الوزارة تغطي 82% من الميزانيات التشغيلية لكافة المراكز التابعة لها، مؤكدة على ايمان الوزارة الكبير باهمية كل طلبة المراكز ، وسرعة وتيرة عملها لتوفي فرص العمل اللازمة لهم بعد التخرج.

جاء ذلك خلال حفل التخرج لطلبة المراكز التأهيلية والاكاديمية والمهنية وطلبة دبلوما الادارة المكتبية للعام الدراسي 2014 ـ 2015 والذي اقيم تحت رعايتها ، حيث تم تخريج 100 طالب، بحضور كبار المسئولين في الوزارة ووزارة التربية والتعليم والطلبة واهاليهم ، وذلك بمقر مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل في البحير.

واشارت الوزيرة الى ان "برامجنا الاكاديمية والتأهيلية قد صممت لتعكس احتياجات سوق العمل وتضمن جودة ومخرجات التعليم والتدريب والتأهيل"، مبينة بان الوزارة عملت ومنذ عام 2012 على ادراج الورشة التدريبية للاعمال المكتبية ضمن الورش التدريبية وتخرج منها اعدادا كبيرة، ومنذ ذلك العام وحتى اليوم سيتم تخريج 14 طالبا وطالبة من هذه الورشة وسيعمل مكتب خدمات المعاقين "لست وحدك" على تسهيل امور توظيفهم بالتعاون مع القطاع الخاص.

واوضحت الصالح "نقف اليوم احتفالا بالتخرج ونتابع مع الخريجين قصص نجاح عديدة ، لابنائنا ممن تخرجوا من هذه المراكز واستطاعوا ان يبنوا حياتهم العملية والاجتماعية ويندمجوا في المجتمع بكل فخر واعتزاز، فمنهم من يعمل في وزارات الدولة ومنهم من يعمل في القطاع الخاص ولم تكن اعاقته سببا في عدم اقتحامه وادماجه بسوق العمل ومن بينهم من انهوا دراستهم الاعدادية في مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل هذا العام وسوف يواصلون دراستهم الثانوية في المدارس الحكومية بكل تفوق ونجاح.

وقامت الوزيرة فائقة الصالح ، بمرافقة اعضاء مجلس الادارة بالمراكز بتوزيع الشهادات على الخريجين، ثم قدم الخريجين هدية تذكارية للوزيرة ، وقاموا بالتقاط الصور التذكارية معها.

وتضمن حفل الخريجين، طلبة الدبلوم بالتأهيل المهني من مركز التأهيل الاكاديمي والمهني ودبلوم التأهيل المهني من مركز بنك البحرين والكويت والحاصلون على شهادة التأهيل المهني في مركز التأهيل الاكاديمي والمهني والحاصلون على شهادات التأهيل المهني لمركز بنك البحرين والكويت للتأهيل والحاصلون على شهادة المرحلة الاعدادية من مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل والحاصلون على شهادة المنهج التأهيلي لدار بنك البحرين الوطني لتأهيل الاطفال المعوقين والحاصلون على شهادة المنهج التأهيلي من مركز الطفل للرعاية النهارية ودبلوم ادارة الاعمال المكتبية ورشة الادارة المكتبية. 



أضف تعليق



التعليقات 4
زائر 1 | كلمة حق تقال / بوركتم في هذا المجال 11:49 ص وزارة التنمية يشهد لها ذلك ولكن لو بس تكون المساعدة للبحرينين. ..اا من منطلق التميز لكنه حق ...واتمنا وجود مشروعات قادمة تخدم هي الفئة المستضعفة رد على تعليق
زائر 2 | ذوي الاعاقه 1:03 م بخصوص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة

في عام 2014 جلاله الملك حفظه الله ورعاه صدر مرسوم سامي بإعطاء بساعتي راحه يوميا مدفوعه الأجر لذوي الاحتياجات الخاصة ولاكن وزارة التنميه الاجتماعيه لم تطبق هذا المرسوم لحد الآن بالرغم نحن في أمس الحاجه لها

نبي منكم تعليق بسبب عدم تطببيق المرسوم رد على تعليق
زائر 4 | لمتى 1:29 م وماذا بخصوص مستحقي الضمان الاجتماعي فخلال عشر سنوات لم نرى اي زيادة تذكر ؟ رد على تعليق
زائر 5 | ولي أمر طفل توحد 2:57 م وأين أنت ياسعادة الوزيرة عن أطفال التوحد الذين يتكاثرون بسرعة البرق وبدون مركز حكومي واحد يخدم هذه الفئة حيث المراكز الخاصة التي باتت تقسم ظهر أولياء الامور من رسومها المرتفعة جدا وكذلك وجود الكثير من اطفال التوحد مغربين في عدة بلدان بسبب عدم وجود مركز يخدم هذه الفئة على مدار اليوم حسبي الله ونعم الوكيل ؟ رد على تعليق