العدد 4664 بتاريخ 14-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ضمن مشاريع التخرج في تقنية المعلومات

ربوت آلي يشتري الكتب للطلبة في جامعة البحرين

الصخير - جامعة البحرين

صممت طالبة في جامعة البحرين نظاماً إلكترونياً مدعَّماً بذراع آلي، ويمكن لهذا النظام أن يساعد العاملين في مركز بيع الكتب في جامعة البحرين على إنجاز عمليات البيع خلال فترة وجيزة. وتبدأ عملية الشراء الإلكترونية بأن يدخل الطالب رقمه الجامعي عبر الهاتف الذكي في تطبيق خاص بمركز بيع الكتب في الجامعة، بالإضافة إلى اسم الكتاب المراد شراؤه، ثمَّ تتحرك ذراع الربوت لتجلب الكتاب المطلوب. وتتم عملية بيع الكتاب وتسليمه إلى الطالب عبر هذا النظام حيث يمتاز بالدقة في تنفيذ المهمَّة مع السرعة في إنجازها.

وقالت الطالبة في قسم هندسة الحاسوب بكلية تقنية المعلومات حوراء علي محمد إن التصميم الذي أنجزته بوصفه مشروع تخرج ينطلق من فكرة أن الناس في الوقت الحالي يبحثون عن الأنظمة الحديثة التي توفر ميزات متطورة من أجل راحتهم وتسهيل أمور حياتهم اليومية. مضيفة أن الهدف من هذا المشروع هو تصميم نظام ذكي لمركز بيع الكتب بجامعة البحرين. وأن المهمة الأساسية لهذا النظام تتمثل في تقديم الكتب المراد شراؤها من قبل الطالب بفاعلية وسرعة فائقة".

وفيما يتعلق بطريقة البيع أوضحت حوراء أن بإمكان الطلبة تسجيل الدخول إلى النظام عن طريق الرقم الأكاديمي وكلمة السر الخاصة بهم. حيث يحوي التطبيق صوراً من كتب المواد المسجلة في جدول الطالب الدراسي بالإضافة إلى أسعارها، ويمكن للطالب من خلاله اختياره الكتب المراد شراؤها ثم الضغط على زر "شراء"، بعد ذلك تقوم ذراع روبوتية بجلب الكتب المختارة ووضعها في سلة خاصَّة بالكتب خلال ثوانٍ معدودة.

وأشارت حوراء إلى أن هذا النظام يمكن أن تستفيد منه مراكز بيع الكتب عموماً ولاسيما الجامعات التي تقدم خدمة بيع الكتب للطلبة. كما قالت إن النظام في مراحله الأولى وقابل للتطوير في حال رغبت جهة في دعم المشروع أو تبنيه.

يذكر أن كلية تقنية المعلومات تقيم معرضاً في نهاية كل عام جامعي يعرض خلاله الطلبة مشاريع التخرج في أقسام: علوم الحاسوب، ونظم المعلومات، وهندسة الحاسوب، وتلاقي هذه المشاريع اهتماماً من الجامعة، ومن مؤسسات عدة في القطاعين العام والخاص.



أضف تعليق



التعليقات 5
زائر 1 | .... 4:35 ص ما شاء الله، الله يوفقج رد على تعليق
زائر 2 | إبداعات أبناء وبنات البحرين 5:53 ص ليس من أفق لإبداعات بنات وأبناء البحرين.. وكل ما يحتاجونه هو الجهة التي تحتضنهم وتساعدهم على النجاح والتطور.. تهانينا للأخت التي صممت المشروع وكل الأمنيات لها بالنجاح وأن تجد من يحتضن مشروعها ويظهره إلى النور وإلى الاستفادة منه في المجالات العملية، والأهم تسجيل براءة اختراع يحفظ لها الحق فيه.. رد على تعليق
زائر 4 | شكر وتقدير.. 7:32 ص مشروع رائع وجهد مبارك.. كل التوفيق لبنت البحرين رد على تعليق
زائر 5 | ما شاء الله 7:37 ص جميل بالتوفيق رد على تعليق
زائر 6 | بالتوفيق ان شاء الله 8:23 ص الله يعطيك العافية ووفقك في حياتك وان يزيدك علم ودهاء رد على تعليق