العدد 4670 بتاريخ 20-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الجودر تشارك في الندوة الخليجية الأولى حول المدن الصحية بسلطنة عمان

الجفير - وزارة الصحة

شاركت كل من مديره إدارة تعزيز الصحة أمل الجودر وعضو مجلس أمانه العاصمة إيمان القحطاني في أعمال الندوة الخليجية الأولى حول المدن الصحية والتي تم عقدها في مدينه مسقط تحت رعاية وزير الصحة بسلطنة عمان أحمد بن محمد السعيدي .

وتأتي هذه الندوة تنفيذاً لما جاء في محضر الاجتماع التنسيقي لمسئولي وزارات الصحة بدول المجلس (جنيف، يناير 2015) والخاص بمبادرة المدن الصحية.

ونظمت وزارة الصحة بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الندوة الخليجية الأولى حول المدن الصحية، وقد اشتملت على خمسة جلسات علميه تم فيها تقديم عشرة أوراق عمل علمية بالإضافة إلى القيام بزيارة ميدانية إلى مدينة صور الصحية.

وقد شارك في الندوة ممثلون من وزارات الصحة بدول المجلس والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما تم من خلالها تقديم التجارب الخليجية المتميزة والناجحة في مجال المدن الصحية والشراكة المجتمعية.

كما قدمت الجودر في الندوة تجربه مملكه البحرين حول الشراكة مع القطاع الخاص في مجال تعزيز الصحة وترأست واحدة الجلسات العلمية الخمس.

وأكد المشاركون على اعتبار مفهوم المدينة الصحية أحد أدوات المبادرات المجتمعية التي أثبتت فعالياتها في تحقيق الصحية للجميع من أجل الوصول إلى التنمية المستدامة وتوافقها مع مفهوم الصحة في جميع السياسات، من خلال تقوية وتعزيز المشاركة المجتمعية وتكامل الأدوار الحكومية لتحقيق المحددات الاجتماعية للصحة، واستجابةً لدعوة منظمة الصحة العالمية لتبني المبادرة لجدواها الصحية والاجتماعية والاقتصادية في إطار تدخلات مجتمعية مبنية على الأدلة والبراهين في مختلف المواقع التي يعيش ويتعلم ويعمل بها الفرد "منزل، حي ، مدرسة ، مدينة ، بيئة عمل .. الخ".

أما أهم التوصيات التي خرجت بها الندوة فهي الحد من انتشار الأمراض غير السارية واعتبارها الذراع الوقائي الأول، وإنشاء لجنه خليجيه للمدن الصحية بالأمانة العامة، وعقد لقاءات دوريه للمسئولين عنها مع اعتبار هذه الندوة على أنها اللقاء التأسيسي لبرنامج المدن الصحية، والتأكيد على بناء القدرات والمهارات الوطنية للعاملين في برامج المدن الصحية وإجراء البحوث والدراسات عبر الشراكة الأكاديمية بالإضافة إلى إدراج مفهوم المبادرات المجتمعية والمدن الصحية في مناهج كليات العلوم الصحية والتطبيقية والاجتماعية في جامعات دول المجلس.

هذا وسترفع الأمانة العامة توصيات ونتائج الندوة إلى الاجتماع الثاني للجنة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون (الدوحة ، اكتوبر 2015) للتوجيه بشأنها.

 



أضف تعليق