العدد 4670 بتاريخ 20-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


32 % زيادة في التوظيف عبر الإنترنت في السعودية

الوسط - المحرر الاقتصادي

أكدت المؤشرات على ارتفاع التوظيف عبر الإنترنت بنسبة 32% في السعودية، وهي نسبة قريبة من مصر التي تواصل التوظيف عبر الإنترنت بنسبة 33% بالمقارنة مع العام الماضي، وفق ما ذكرت صحيفة الوطن السعودية اليوم الأحد (21 يونيو/ حزيران 2015).

ويواصل قطاع الإبداع قيادة النمو وبزيادة في الطلب على الوظائف عبر الإنترنت بنسبة 57% بالمقارنة مع العام الماضي، وبشكل عام فإن النمو انخفض من 77% التي وصل إليها في أبريل 2015. أما القطاعان النشيطان في التوظيف فهما تقنية المعلومات والاتصالات بنسبة نمو 41% سنويا، وقطاع التجزئة والتجارة والخدمات اللوجستية بنسبة 36% سنويا.

وقال المدير التنفيذي لـ"مونستر.كوم" في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وهونج كونج سانجاي مودي، "بالنسبة لفئات المهن، فإن المختصين في البرمجيات والعتاد والاتصالات هم أكثر المهنيين الذين تبحث عنهم الشركات خلال شهر مايو 2015، وتتبعهم في ذلك المهن الإبداعية في مجال الاتصال والتسويق، وبزيادة 51% عن الفترة ذاتها من العام الماضي".

وعدد مودي أبرز ملامح زيادة الإقبال على التوظيف عبر الإنترنت في المملكة قائلا "سجل مؤشر مونستر للتوظيف في المملكة ارتفاعا بنسبة 32% خلال عام، كما هو في ابريل 2015، وسجلت الإعلانات، وأبحاث السوق، والعلاقات العامة، ووسائل الإعلام والترفيه أعلى مستوى نمو سنوي، بينما ينخفض مجددا معدل النمو السنوي في قطاع النفط والغاز، كما شهدت فئات الوظائف في برامج وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات أكبر نمو سنوي ملحوظ في الطلب عليها".

وعن أبرز الملامح وفقا للقطاعات الجغرافية مقارنة بالعام السابق قال "شهدت ست دول من بين الدول السبع التي يدرسها المؤشر نموا في توفر فرص العمل عبر الإنترنت مقارنة بالعام السابق، حيث سجلت مصر ارتفاعا بنسبة 33% وتلتها المملكة بارتفاع بنسبة 32% وكانتا رائدتي الدول التي يرصدها المؤشر للنمو على المدى الطويل"، مشيرا إلى أن النمو على المدى الطويل انخفض في البلدين في شهري أبريل ومايو 2015.

وأشار مودي إلى أن "الوظائف عبر الإنترنت تواصل نموها في الإمارات العربية المتحدة بمعدل 5%، وإنما بخطوات أبطأ خلال العام، وتحول خط التوظيف إلى الإيجابية خلال ثلاثة شهور بل وحتى في هذا الشهر"، مشيرا إلى وضوح زيادة الطلب على التوظيف خلال الشهرين الماضيين. وأبان المدير التنفيذي لـ"مونستر.كوم" أن "الكويت شهدت تراجعا بنسبة 1%، وهي الدولة الوحيدة التي شهدت نموا سنويا سلبيا حتى في هذا الشهر، ومع تحسن معدل النمو فإن قراءة المؤشر للسلسلة قريب من معدله في مايو 2014".



أضف تعليق