العدد 4672 بتاريخ 22-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"الكلمة الطيبة" تختتم ورشة فن التطوع وأسس ومهارات التطوع الإيجابي

المنامة - بنا

اختتمت جمعية الكلمة الطيبة ورشتين تدريبيتين حول التطوع ، بالمركز الوطني لدعم المنظمات الأهلية، خلال الفترة 21 – 23 مايو الجاري، بمشاركة 35 من الكوادر الشبابية والتطوعية البحرينية، تدربوا على حقيبتين تدريبيتين بعنوان: فن التطوع وأسس ومهارات التطوع الإيجابي.

وقام رئيس مجلس إدارة الجمعية السيد حسن بوهزاع بتوزيع شهادات المشاركة على المتدربين، بتوقيع جمعية الكلمة الطيبة وأكاديمية دلة البركة للعمل التطوعي.

وقال منسق البرنامج التدريبي حسين السعيد إن المشاركين تدربوا على حقيبتين تدريبيتين صاغهما خبراء وبيوت خبرة عالمية في مجال العمل التطوعي بالتعاون مع أكاديمية دلة البركة، وقدمهما المدرب السعودي ريان سمان، الذي مزج بين تقديم المعلومة في قالب مشوق وبين التمارين العملية التي تسهم في إكساب المشاركين المهارات اللازمة في ميدان العمل التطوعي.

وأضاف أن المشاركين اكتسبوا معلومات ومهارات هامة في ورشة فن التطوع، التي شملت المحاور التالية: مفهوم العمل التطوعي وأهميته وتاريخه وأنواع المستفيدين منه، فوائد التطوع على المتطوع والمستفيد والمجتمع، شخصية المتطوع والصفات الأساسية التي يجب توافرها فيه، العوائق التي تواجه المتطوع ووسائل علاجها.

كما شملت ورشة أسس ومهارات التطوع الإيجابي، محاور نظرية وعملية هامة تتعلق بالمحاور التالية: السلوكيات والأداب العامة في العمل التطوعي، آليات التواصل مع الآخرين، آليات التواصل مع الذات.

ونوه منسق البرنامج إلى إن أكاديمية دلة البركة في المملكة العربية السعودية تملك عدداً من الحقائب التدريبية المتخصصة في العمل التطوعي، التي يقدمها خبراء عربيون وعالميون، وسوف تقوم الكلمة الطيبة بالتدريب عليها في مملكة البحرين وفقاً لاتفاقية تعاون بين جمعية الكلمة الطيبة وأكاديمية دلة البركة، وقعها الطرفان على هامش النسخة السنوية الرابعة من جائزة الشيخ عيسى بن علي للعمل التطوعي، خلال الفترة من 13 – 16 سبتمبر 2014م. وهذه الحقائب التدريبية هي: فن التطوع "5 ساعات"، أسس ومهارات التطوع الإيجابي "10 ساعات"، إدارة العمل التطوعي "20 ساعة"، القيادة في العمل التطوعي "20

ساعة".

يشار إلى أن جمعية الكلمة الطيبة تهدف من التدريب على هذه الحقائب التدريبية الاحترافية إلى التأهيل المتخصص لكوادر العمل التطوعي، وخلق مناخ تسوده قيم المبادرة والشعور بالمسئولية لدى المتطوعين والشباب، مع التأكيد على غرس مفهوم الولاء والانتماء للمكان الذي يعيش فيه المتطوع بشكل عام والوطن بشكل خاص.



أضف تعليق