العدد 4679 بتاريخ 29-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"الصحة": طبيبة بحرينية تستعرض علاج القسطرة القلبية في مؤتمر جمعية القلب الأوربية بباريس

الجفير - وزارة الصحة

قالت وزارة الصحة أن الطبيبة البحرينية عائشة أحمد قامت باستعراض علاج حالة تعاني من أمهات القلب في الشرايين التاجية (توسعات دموية) نتيجة لمرض نادر يُدعى متلازمة بهجت، وذلك ضمن احدى الجلسات العلمية المخصصة للأمراض القلبية النادرة لمؤتمر جمعية القلب الأوربية للتدخلات القلبية السنوي والذي عقد بالعاصمة الفرنسية باريس خلال شهر مايو /أيار 2015، حيث قدمت شرحاً مفصلاً عن التاريخ المرضي لهذه الحالة وأنه تعرض لاحتشاءات قلبية متكررة وخضع لعملية تعدي للشرايين التاجية (CABG)...

وخلال استعراضها للحالة المرضية أفادت بأن الحالة تطورت سلبياً وتولدت أمهات للدم جديدة في الشرايين القلبية الأصلية والأخرى المطعمة (Bypass Grafts)بعد العملية الجراحية، وبعد الشرح للمريض باستنفاذ الطرق العلاجية المتعددة؛ تم تخييره بين العلاج الدوائي (الذي قد لا يجدي) أو العلاج بقسطرة القلب بتغطية أمهات الدم في الشرايين التاجية بواسطة الدعامات (cover stenting). وتابعت: "بعد موافقة المريض تم تثبيت دعامات متعددة لحجب أمهات الدم عن مجرى الشرايين التاجية مما أدى إلى انحسارها في الحجم وتلاشيها. وعند متابعة المريض بعد بضعة أسابيع كان يحس بتحسن مضطرد مع اختفاء لأمهات الدم عند فحص شرايين القلب بالأشعة المقطعية.

وقد قامت بإجراء القسطرة العلاجية للمريض في مركز الملك فيصل للقلب بالرياض التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

الجدير ذكره أن الطبيبة البحرينية عائشة مبتعثة عن طريق وزارة الصحة لإتمام برنامج التدريب في زمالة القلب السعودية في مركز الملك فيصل للقلب، وتلتحق بعدها بوحدة القلب بمجمع السلمانية الطبي بعد إكمال برنامج البورد السعودي في أمراض القلب للبالغين. الجدير بالذكر أن برنامج الزمالة القلبية بمركز الملك فيصل يتضمن صقل المهارات التدريبية الدقيقة في فروع القلب المختلفة وخصوصاً قسطرة القلب والتداخلات القسطرية.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | من جد وجد 8:18 ص د. عائشة متألقة دائماً ، واتمنى لها كل التوفيق رد على تعليق