العدد 4687 بتاريخ 07-07-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"النواب" تغييرات إدارية وتطوير لائحة الموظفين ودورات تدريبية وزيارات برلمانية

القضيبية – مجلس النواب

أكد الأمين العام لمجلس النواب عبدالله خلف الدوسري أن دعم رئيس المجلس أحمد إبراهيم الملا للأمانة العامة وتوجيهاته الكريمة ومتابعته المستمرة، مع منح كامل الصلاحيات للأمين العام، هي ثقة كبيرة ومسئولية مضاعفة، نسأل الله العون والتوفيق لخدمة الوطن والمؤسسة التشريعية، في ظل الرعاية الكريمة من لدن عاهل البلاد ، قائد المشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأشار الدوسري أن تغييرات إدارية في الأمانة العامة بالمجلس سيتم الإعلان عنها في الأيام القريبة، وعملية تدوير لعدد من المدراء ورؤساء الأقسام والموظفين، وتقليل الطاقم الإداري، ودمج بعض الإدارات، وإلغاء بعض التخصصات، واستحداث بعض الأقسام، مع الحرص على وضع الموظف المناسب في المكان المناسب ومراعاة التخصص العلمي والمؤهل الجامعي والخبرة السابقة.

وأوضح الدوسري أنه تم الانتهاء من إعداد هيكل إداري جديد يتناسب ومستجدات المرحلة الجديدة، ويتجاوز التحديات والملاحظات في الفترة الماضية، كما وسيتم تطوير لائحة شئون الموظفين من أجل توفير الجو الإداري السليم والمحفز على العمل والعطاء وفق أرقى وأرفع المستويات، وذلك بعد الاطلاع على تجارب البرلمانات والمؤسسات التشريعية، وبعد الاستعانة بأصحاب الخبرة والرأي وأهل الاختصاص، بجانب التشاور والمشاركة مع مسئولي ومدراء الأمانة العامة، وما تم وضعه من تصورات وتطلعات، وما تم مناقشته في لجنة التطوير الإداري التي تم تشكيلها في بداية دور الانعقاد بقرار من رئيس مجلس النواب.

وكشف الدوسري أن عدد الموظفين بالأمانة العامة لمجلس النواب يبلغ في حدود 280 موظف وموظفة وهناك أكثر من 30% في غير اختصاصاتهم، ، لذلك كان لزاما وضمن خطة التطوير، تصحيح المسار وتعديل الوضع، بما يهدف لتطوير عمل الأمانة بكل مهنية، كما أن الأمانة العامة حريصة على التزام منتسبيها بالحيادية والابتعاد عن الانتماء الحزبي لأي جمعية سياسية أو توجه معين، لضمان تقديم أفضل الخدمات بكل عدالة ومهنية.

كما أوضح الدوسري أن مشروع "التواصل المجتمعي" الذي تم تدشينه بمبادرة كريمة من رئيس المجلس، وحصد على التفاعل والتجاوب الشعبي الكبير، كما أن لجنة التواصل المجتمعي تعد "إيقونة" الشراكة المجتمعية مع المواطنين.

من خلال أصحاب ورواد المجلس الشعبية والمؤسسات الرسمية والجمعيات الأهلية والشباب وكافة قطاعات وفئات المجتمع، سيتم تعزيز دوره في المرحلة القادمة من خلال زيادة البرامج والفعاليات، من خلال نشر الثقاف والوعي البرلمانية وتعزيز التواصل مع المواطنين، ولدينا توجه في الخطة الجديدة لأن تقوم اللجنة بزيارة عدد من دول المنطقة والاتحادات والبرلمانات الدولية للتعريف بإنجازات المشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية لمملكة البحرين، وخاصة في الجانب البرلماني والنيابي.

وأضاف الدوسري أن الأمانة العامة وتنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس، وبعد مراجعة شاملة ودراسة مستوفية للوضع الوظيفي والإداري والمالي في الأمانة العامة، تم وقف عملية التوظيف في الفترة الماضية، فمنذ أن تم انتخاب معالي السيد أحمد بن إبراهيم الملا رئيسا للمجلس، ومنذ أن تم تكليفي بمسئولية الأمانة العامة للمجلس تم وقف عملية التوظيف، من أجل إجراء مراجعة شاملة للوضع القائم وتحديد متطلبات الوضع القادم، ونسعى الآن لاستقطاب الكفاءات والخبرات، من أصحاب الشهادات الجامعية واللغة الإنجليزية والخبرات العملية، كما وسيتم تدشين مركز التدريب والدراسات البرلمانية الذي نتطلع لأن يكون رائدا على مستوى مجالس وبرلمانات المنطقة، كما وسيتم الإعلان عن مدونة سلوك للموظفين، تحدد الواجبات والمسئوليات وطبيعة العلاقة بين الموظف وأصحاب السعادة النواب. باعتبار أن مدونة سلوك الموظفين ثقافة إدارية برلمانية جديدة تنتهجها الأمانة العامة.

وأشار الدوسري أن توجه الامانة العامة الحالي سيركز على حسن استثمار الموارد المالية لتطوير الكوادر البشرية من خلال الابتعاث والمشاركة في دورات تدريبية محلية وخارجية متخصصة وبرلمانية، والقيام بزيارات ميدانية للمجالس التشريعية الخليجية والعربية والدولية، وحضور دورات عملية بهدف رفع مستوى الأداء واكتساب الخبرات النيابية الإدارية.

وحول حصاد دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الرابع، وما تحقق من إنجازات وأعمال لمجلس النواب فقد كشف الدوسري الإحصائية التالية التي توضح ذلك، حيث تشير إلى أن:

فعاليات لجنة التواصل المجتمعي خلال دور الإنعقاد الأول من الفصل التشريعي الرابع

1. المجالس الأسبوعية :

1-مجلس الدوي ( المحرق )

2-مجلس أحمد عبدالرحيم جناحي (المحرق )

3-مجلس ناصر العريض(العاصمة)

4-مجلس سعادة النائب عبدالرحمن بو مجيد(العاصمة)

2-مجلس أحمد العامر ( الجنوبية )

6-مجلس بدر الدوسري(الجنوبية)

7-مجلس خالد الحيدان (الجنوبية)

8-مجلس سعادة النائب محمد الأحمد (الجنوبية)

9-مجلس عيسى سالمين(الجنوبية )

10- مجلس يوسف الجاسم (الجنوبية)

11-مجلس سعادة النائب جمال الداوود (الشمالية )

12-مجلس أهالي نادي اتحاد الريف(الشمالية)

13-مجلس أهالي نادي مركز شباب الشاخورة (الشمالية )

14-مجلس اللجنة النسائية بجمعية الحكمة للمتقاعدين

المجموع : 14 مجلساً

2. المنتديات :

1-المنتدى الشبابي

2-المنتدى الرياضي

3 -المنتدى العمالي

4-منتدى الصيادين

5-المنتدى النيابي للمرأة

6-منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة

المجموع : 6 منتديات

3. المحافظات :

1-زيارة محافظة المحرق

2-زيارة المحافظة الشمالية

3-زيارة محافظة العاصمة

4-زيارة محافظة الجنوبية

المجموع : 4 محافظات

ث-الجامعات :

1-لقاء طلاب جامعة العلوم التطبيقية

2-لقاء طالبات جامعة المملكة للبنات (زيارتين)

المجموع : 3 زيارات للجامعات

ج-المدارس والجامعات والمعاهد الزائرة للمجلس :

1-استضافة مدرسة الدراز الإعدادية للبنات

2-استضافة مدرسة باربار الابتدائية للبنين

3-استضافة معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا

4-استضافة مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنين

5-استضافة مدرسة اسماء ذات النطاقين الابتدائية

6-استضافة المعهد الديني أعدادي

7-استضافة معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا

8-استضافة مدرسة الحد الابتدائية الإعدادية للبنين

9-استضافة مدرسة جد حفص الثانوية للبنات

10-استضافة مدرسة القضيبية الابتدائية الإعدادية للبنين

11-استضافة مدرسة عثمان بن عفان الإعدادية

12-استضافة جامعة البحرين

13- استضافة المدراء المتدربين بمعهد الإدارة العامة

14-استضافة جمعية الريادة الشبابية

15-اسضافة موظفي أعضاء مجلس الشيوخ والنواب بالولايات المتحدة الإمريكية.

16-اسضافة متدربي هيئة الإفتاء والتشريع القانوني

المجموع :16 زيارة

ح- فعاليات أخرى :

1-زيارة وزارة التنمية الاجتماعية

2-لقاء مع مدير عام تلفزيون البحرين

3-فعالية يوم البيئة العالمي باتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة.

4-لقاء إذاعي في برنامج للمستمع مع التحية (مباشر)

5-مقابلة تلفزيونية في برنامج (هني في البحرين )

6-فعالية ( الفحص الشامل للدم لأصحاب السعادة النواب-وزارة الصحة )

7-فعالية ( الفحص الشامل للدم لموظفي الأمانة العامة- وزارة الصحة )

المجموع : 7 فعاليات

المجموع الكلي للفعاليات : 50 فعالية 



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | زيادة مصروفات على الفاضي 7:48 ص زيادة في مصروفات الدولة على مؤسسة حاليا تضر اكثر مما تنفع.مؤسسة محسوبة على الشعب و لكن تعمل عكس مصالحه و ثعمل على زيادة اعباء الشعب من خلال زيادة مصروفاتها من سفرات الى بوفيهات الى رواتب تقاعدية. لكم حسابكم ان لم يحن فالآخرة في انتظاركم و سيقتص الشعب منكم رد على تعليق