العدد 4687 بتاريخ 07-07-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


اتفاق تركي أميركي على محاربة تنظيم "داعش"

أنقرة - د ب ا

وافقت تركيا والولايات المتحدة مساء اليوم الأربعاء (8 يوليو/ تموز2015 ) على مواصلة محاربة عناصر تنظيم "داعش" وجاء في ختام اجتماع بدأ قبل يومين بين الوفد التركي الذي يترأسه مستشار الخارجية التركية "فريدون سينيرلي أوغلو" مع الوفد الأميركي الذي يقوده ممثل الرئيس باراك أوباما لشؤون محاربة تنظيم"داعش" "جون إلين" في مقر قيادة الأركان بالعاصمة أنقرة، جرى خلاله اتخاذ قرارات حول مواصلة محاربة "داعش" ، حسبما ذكر مسؤولون بوزارة الخارجية التركية.

ونقل موقع ترك برس عن المسؤولين ، الذين لم يتم تسميتهم، قولهم إنّ الطرفين تباحثا في عدّة قضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين بخصوص مكافحة الإرهاب والمجموعات الإرهابية المنتشرة في كلٍّ من سوريا والعراق.

وأكّد المسؤولون ، أنّ الجانب التركي عرض خطّته العسكرية تجاه المجموعات المسلحة التي تقاتل في سوريا وخاصّة تلك التي تشكل تهديداً مباشراً على أمن وسلامة الأراضي التركية.

وابلغ الجانب التركي نظيره الأميركي بقلقه من تمدّد عناصر تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري في المناطق الشمالية لسوريا وما سينجم عن ذلك من تشكيل دولة كردية في هذه المناطق -

وأكّد الوفد التركي بأنّ القيادة التركية لن تسمح بعملية التطهير العرقي ضدّ العرب والتركمان في المناطق الشمالية لسوريا.

ومن المواضيع التي استحوذت على اهتمام الجانب التركي فيما يخص الأزمة السورية، هي فكرة إقامة المناطق العازلة والآمنة داخل الأراضي السورية، حيث عرض الوفد التركي للأمريكيين خطّة يتمّ بموجبها إقامة مثل هذه المناطق التي تمنع تدفق المزيد من النازحين إلى الأراضي التركية وتعيق تقدّم تنظيمي "داعش" وحزب الاتحاد الديمقراطي في المناطق الشمالية لسوريا.

كما ناقش الطرفان خلال الاجتماع تفاصيل الحملة العسكرية المرتقبة على مدينة الموصل العراقية لتخليصها من يد تنظيم "داعش" وما سينتج عن هذه الحملة من نتائج سلبية أو إيجابية على المنطقة.

من جانبه طالب الوفد الأميركي خلال الاجتماع الجانب التركي بالسماح لقوات التحالف الدّولية بفتح قاعدة إنجيرليك العسكرية أمام الطائرات لضرب قواعد تنظيم "داعش" من خلال الانطلاق منها. كما أفادت المصادر الوزارية بأنّ الوفد الأميركي طالبت بتسليح طائرات من دون طيار في القاعدة لاستخدامها في الحرب ضدّ "داعش". وقد ذكرت وسائل إعلامية تركية أنّ الوفد التركي وافق على تسليح طائرتين من مجموع تلك الطائرات البالغة عددها 6 طائرات، غير أنّ مصادر في الخارجية التركية نفت هذه الادعاءات. الجدير بالذكر أنّ طائرات من دون طيار من نوع (بريديتور) تقوم بعمليات استكشافية في كلٍّ من سوريا والعراق.

يذكر أن تركيا لاتشارك في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة للتصدي لـ"داعش" الذي يسيطر على مساحات شاسعة في سورية والعراق .

وتشترط تركيا للانضمام للتحالف بإقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا وإقامة منطقة عازلة داخل الأخيرة وشن غارات ضد قوات الرئيس السوري بشار الأسد.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | ايوه 6:04 م كيف تركيا تقاتل داعش والإرهابيين وهي من تسمح لدخولهم الاراضي السورية عبر أراضيها رد على تعليق