العدد 4693 بتاريخ 13-07-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"البوليتكنك" : طالب يخترع جهاز يترجم لغة الإشارة إلى اللغة العربية و الإنجليزية

مدينة عيسى - بوليتكنك البحرين

بهدف تسهيل عملية التواصل المجتمعي، عمل الطالب مشعل محمد من كلية الهندسة و تقنية المعلومات بكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) بتصميم جهاز يسهل عملية التواصل بين الصم والبكم مع كافة أفراد المجتمع حيث يعمل البرنامج بترجمة لغة الإشارة إلى اللغة العربية و الإنجليزية.

يأتي تصميم هذا البرنامج من بعد عملية محاوله هدف من خلالها طرح حل من شأنه دمج كافة أطراف المجتمع من خلال كسر حاجز التواصل الذي يلف لغة الإشارة التي تستغرق وقت طويل من أجل تعلمها و فهمها.

ذكر الطالب إن هذا الجهاز قد يكون الأول من نوعه في العالم مما حمسه أكثر لتطوير هذه التكنلوجيا الفريدة من نوعها لمساعدة الصم و البكم، وقد عمل الطالب على هذا المشروع بمساعدة و إشراف المحاضر بكلية تقنية المعلومات، مالكوم ميكنزي.

متحدثاً عن وظائف و طريقة عمل الجهاز قال الطالب مشعل محمد: "يسهل إستخدام هذا الجهاز، حيث يتطلب وضع الجهاز أمام المستخدم مباشرتاً، و ستعمل الكاميرا على تتبع الحركة وتحويل الإشارات إلى لغة مكتوبة و عرضها بالتالي على الشاشة".

و في إطار الحوار عن تطلعاته لتطوير الجهاز قال مشعل محمد: "مع مزيد من الوقت والموارد سيكون بإستطاعتي تحسين التقنيات التي يعمل بها الجهاز، و سيشمل المزيد من الميزايا كإضافة المزيد من اللغات، و تطوير دقة التعريف على الإيماءات و ترجمة النص إلى الإشارة، بالإضافة إلى تزويد الجهاز بتقنية الأوامر الصوتية".

وقال الطالب انه قد تعلم الكثير من المهارات من خلال العمل على هذا المشروع حيث بحث عن كثب عن الأجهزة و البرامج التي تعمل على برمجية #C و عن برامج تتبع الحركة الجسدية و بشكل أساسي عن تقنية كاميرا اكس بوكس (كينكت) و عن وضائفها، و الذي من خلاله كان بإستطاعته تنفيذ مشروعه الذي عمل على البرمجية المستخدمة على جهاز الألعاب "اكس بوكس"، و التي تعمل على إستخدام حركة اللاعب من الكاميرا الرئيسية.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | ما شاء الله. 5:56 ص الله يوفقك ويجعله في ميزان حسناتك. رد على تعليق