العدد 4703 بتاريخ 23-07-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


في عملية رائدة.. عين بيونية ساعدت في إعادة الإبصار إلى مسن بريطاني

الوسط – محرر منوعات

في عملية جراحية رائدة، أصبح البريطاني راي فلين، وهو رجل في الثمانين من عمره، أول شخص في العالم يستخدم عينا بيونية (بيولوجية - إلكترونية) ، بحسب ما أفادت صحيفة الشرق الأوسط يوم أمس الخميس ( 23 يوليو / تموز 2015).

وظل فلين يعاني من فقدان الرؤية المركزية بسبب إصابته بمرض التنكس البقعي، الأمر الذي منعه من مزاولة هوايته في العمل في الحديقة ومتابعة مباريات كرة القدم. ونجح الجراحون في مستشفى مانشستر الملكي للعيون في إعادة البصر إليه في عملية استغرقت 4 ساعات، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية. وزرع الجراحون في عينه الطبيعية العين الصناعية المسماة «آرغوس 2» التي تستقبل الصور بواسطة كاميرا فيديو صغيرة جدا ثم تحولها، وتربط بنظارات توضع على عينه.

وتعمل العين البيونية لدى تحويل صور الفيديو التي تلتقطها الكاميرا إلى سلسلة من الإشارات الكهربائية التي ترسل إلى أقطاب تزرع على شبكية العين. وتبلغ تكاليف زرع العين الصناعية المطورة من قبل شركة «ساكند سايت ميديكال براداكتس» الأميركية نحو 150 ألف جنيه إسترليني (250 ألف دولار).

ويعاني 20 إلى 25 مليون شخص حول العالم من مرض التنكس البقعي. وقال الجراح البروفسور باولو ستانغا، المشرف على العملية الجراحية، إن «تقدم حالة المريض يعتبر أمرا ممتازا لأنه أخذ يرى بشكل جيد الخطوط العريضة للأشخاص والأشياء». وأضاف أن هذه التجربة تفتح عهدا جديدا في عملية علاج حالات ضعف البصر.

 



أضف تعليق