العدد 4705 بتاريخ 25-07-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


المستشفى العسكري يجري 6 عمليات مناظير بروستات ناجحة باستخدام تقنية "ليزر الضوء الأخضر" الحديثة

المنامة - بنا

أشاد قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء الشيخ خالد بن علي آل خليفة بالإنجاز الذي حققه كادر طبي بحريني يعمل في قسم المسالك البولية في المستشفى العسكري، حيث نجح فريق طبي بحريني من جراحين المسالك البولية بالمستشفى العسكري برئاسة استشاري المسالك البولية أيمن رئيس من إجراء عدد من العمليات الناجحة لعلاج البروستات بليزر الضوء الأخضر.

وأشار الشيخ خالد بن علي آل خليفة في تصريحات لوكالة أنباء البحرين (بنا) إلى أن الخدمات الطبية الملكية تشهد تطورا ملحوظا في كافة الجوانب وتأتي تماشيا مع إستراتيجية تطوير و تحديث أقسام المستشفى العسكري العلاجية و التشخيصية.

من جانبه، أشار استشاري المسالك البولية أيمن رئيس، في تصريحات للوكالة إلى أن هذا الجهاز المتطور والحديث جدا والذي يستخدم في أفضل المراكز الصحية المعرفة على مستوى العالم مثل بريطانيا وأمريكا تم استقدامه للمستشفى ثم بدأ الاستخدام مع بداية العام 2015،وقال انه "قام بإعداد الكادر الطبي الذي يعمل من خلال ورش تدريبية وتأهيلية على الجهاز والذي يعد الجيل الثاني من جهاز ليزر الضوء الأخضر (AMS GreenLight Laser XPS)، حيث قام القسم بإجراء 6 عمليات ناجحة منذ بداية 2015 ولحد الان، وكانت اول عملية استخدم فيها الجهاز في بداية العام هي لمريضين كانا يعانيان من حصار بولي وحصى بالكلى تم علاجهما بنجاح تام وعادا لمزاولة حياتهما الطبيعية في نفس اليوم، مؤكدا ان وجود مثل هذا الجهاز في قسم جراحة المسالك البولية بالمستشفى العسكري يضعه في مصاف المراكز المتطورة في المنطقة. حيث يوفر للمرضى والمترددين من مرضى المسلك البولية والكلى وغيرهم ما يحتاجونه من أحدث التقنيات في علاج هذه الامراض ومنها مرض تضخم البروستات"، مشيرا إلى أن قسم المسالك البولية قام باجراء جراحات ناجحة لمرضى كانوا يعانون من مضاعفات الحصار لفترات امتدت لاكثر من ست سنوات.

وأوضح الاستشاري أيمن رئيس ان قسم المسالك البولية في المستشفى العسكري يعمل فيه 5 اطباء ضمن الفريق الطبي بينما يضم فريق العمليات 4 ممرضين متخصصين في مثل هذا النوع من العمليات، مشيرا إلى أن المستشفى وفي ظل الدعم الذي يلقاه من قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء البروفسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة استطاع توفير جهاز آخر من الأجهزة المتطورة في ليزر الضوء الأخضر لم يكن متوفرا بالسابق لإجراء الجراحات التي تشمل تفتيت الحصى من خلال الليزر، مشيرا إلى أن هذه الأجهزة لم تكن متوافرة في السابق في البحرين وكان المستشفى العسكري أول مستشفى بحريني يوفرها حيث كان بعض المرضى يسافرون للخارج لإجراء مثل هذه الجراحات.

وذكر رئيس قسم المسالك البولية في المستشفى العسكري أن أكثر المرضى المعرضين للإصابة بمثل أمراض المسالك البولية الكلى هم من الرجال الذي يتعدون سن الخمسين سنة، ولكننا اكتشفنا حالات تم إجراء جراحات لها كان المرضى فيها في سن الاربعين عاما، مؤكدا ان القسم يجري أيضا عمليات مناظير جراحة الكلى بنجاح تام منذ بداية العمل بتقنية المناظير ولحد الآن.

وأشار إلى أن عملية الليزر تختلف عن سابقتها التقليدية استخدام الأخيرة للكهرباء مما قد يسبب اضطراب في نبضات القلب في حالات معينة. الجدير بالذكر ان تقنية ليزر الضوء الأخضر تعد من التقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج غدة البروستات بالمنظار الجراحي. حيث تتميز عن العملية التقليدية باستخدام سائل السيلان خلال العملية ما يمنع حصول أي اضطرابات في أملاح الدم. كما تقل نسب إصابة المريض بالنزيف بعد العملية، مما يمكن من إجراء العملية في قسم الحالات اليومية لتمكنه من الذهاب للمنزل في نفس اليوم.

وأعلن انه سيقوم بعقد أول ورشة تدريبية تأهيلية على مثل هذا الجهاز سيشارك فيها كافة أطباء الجراحة وتحديدا جراحة المسالك البولية في المستشفيات الحكومية والخاصة في البحرين قبل نهاية العام مشيرا إلى انه يتم الإعداد حاليا لهذه الورشة لتشمل كل الأطباء البحرينيين العاملين في هذا الجانب وطواقم العمليات المساندة للأطباء.

وأعرب أيمن رئيس الشكر لقائد الخدمات الطبية لدعمه اللا محدود للكوادر الطبية البحرينية المدربة وتوفير أحدث التقنيات العلاجية ما فيه صالح المرضى، حيث يشهد مستشفى الخدمات الطبية الملكية كل يوم انجازا آخر يضاف لإنجازاته المتواصلة تحت قيادة قائد الخدمات الطبية اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة.



أضف تعليق