العدد 4708 بتاريخ 28-07-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


القائد يستقبل طالبين من جامعة البحرين ابتكرا نظاماً إلكترونياً يقيس تدفق المياه بالمنازل

المنامة – هيئة الحكومة الإلكترونية

استقبل الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي القائد بمكتبه الطالبين مبارك السعد وعمر بوخلاف من جامعة البحرين، الذين طورا نظاما مبتكراً يستند إلى تطبيق إلكتروني يعمل على قياس تدفق المياه في العداد المنزلي الثابت، مع خاصية الاطلاع على الفاتورة الشهرية ودفعها إلكترونياً وذلك ضمن مشاريع هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين.

خلال اللقاء، استعرض الطالبان فكرة المشروع وأبرز مزاياه، حيث استلهما الفكرة من خلال رؤيتهما الموظف الذي يقوم بقراءة العدادات في عملية قد تستغرق منه ساعات طويلة في ظل الأجواء المشمسة، كما فكرا في إيجاد حل سريع وفعال يكشف حدوث تسربات المياه في أقل وقت ممكن، فتم العمل على ابتكار تطبيق يجمع حل المشكلتين.

ومن جانبه، أشاد القائد بجهودهما المبذولة في ابتكار فكرة النظام الإلكتروني الذي يسهم في تحسين آلية تعامل الجمهور مع فواتير الماء بطريقة مبتكرة تتماشى مع التوجه الحالي في التعاملات الحكومية وتوفير الاستهلاك، معرباً عن سعادته باهتمام الشباب البحريني بمجال التقنية الحديثة والذي يعطي مؤشراً إيجابياً على سرعة التحول الإلكتروني في مختلف مجالات الحياة، مؤكداً على ضرورة إطلاع طلبة تقنية المعلومات بالجامعات المحلية على التجارب الإبداعية المشابهة وحثهم على السعي لتقديم المزيد من الابتكار والإبداع في مشاريعهم الدراسية التي تعد محطة لنقلة نوعية بين أروقة الجامعة وميدان العمل، كما نوه القائد بأن دعم الهيئة الابتكار والإبداع يأتي تنفيذًا للاستراتيجية الوطنية المطورة للحكومة الإلكترونية التي تصب جل اهتمامها على شريحة الشباب لإيمانها بالدور الريادي الذي يقع على عاتقهم في دفع مسيرة التقدم في مجال التقنية.

جدير بالذكر أن النظام يعمل على أخذ القراءات من الأجهزة المرتبطة بشبكة النظام الإلكتروني وعرضها من خلال تطبيق للهواتف الذكية، الذي يوفر ميزة تنبيه المستخدم في حال حدوث أي تسرب للمياه، بحيث يتداركه المستهلك بالإصلاح. ويرتبط التطبيق ببوابة الحكومة الإلكترونية Bahrain.bh بحيث يتمكن المستخدم من دفع الفاتورة المستحقة عليه من خلال البوابة.

ومن جهتهم، تقدم الطالبان مبارك السعد وعمر بوخلاف بالشكر إلى الرئيس التنفيذي على استضافته واهتمامه الدائم بالمشاريع الشبابية وتحـفيّز الشباب لإبراز ابتكاراتهم في مجال تقنية المعلومات، حيث أن مثل هذا الدعم يساهم في تشجيعهم على طرق أبوابا جديدة من الابتكار والإبداع ويمنحهم الدفعة اللازمة لتقديم المزيد، مؤكدين أن عطاءهم لن يتوقف بل سيكون مستمراً.

ويطمح الطالبان السعد وبوخلاف من الجهات المعنية دعم مثل هذه المشاريع وتوفير البيئة المناسبة لتنفيذها حتى ترى النور، متمنيان أن يتم تطبيق هذا المشروع على أرض الواقع ويستفيد كل منزل بحريني، مجددين شكرهم لهيئة الحكومة الإلكترونية على هذا الدعم والتشجيع". 



أضف تعليق