العدد 4713 بتاريخ 02-08-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أوباما يعلن اليوم عن خطة غير مسبوقة لمكافحة التغير المناخي

واشنطن - أ ف ب

يكشف الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الإثنين (3 أغسطس/ آب 2015) خطة لمواجهة التغير المناخي يصفها بأنها "أكبر واهم خطوة اتخذناها حتى الآن" في هذه القضية التي تعد مسألة بالغة الأهمية بالنسبة له.
وسينشر البيت الأبيض النسخة النهائية من "خطة الطاقة النظيفة الأميركية" وهي مجموعة من التشريعات والأنظمة التي ستفرض للمرة الأولى على محطات الكهرباء في البلاد تقليص انبعاثاتها من الكربون بنسبة 32 % مع حلول العام 2030 مقارنة بمستويات 2005، بحسب صحيفة "واشنطن بوست". وشدد على أن بلاده وسائر دول العالم ينبغي ن تتحرك الآن لإنقاذ الأرض قبل أقل من ستة أشهر على انعقاد مؤتمر المناخ في باريس.
يجتمع في العاصمة الفرنسية بإشراف الأمم المتحدة مندوبو 195 دولة ليبحثوا كيفية إبقاء ارتفاع حرارة الكرة الأرضية الناجم عن تركز غازات الدفيئة في الجو، دون درجتين مئويتين.
وقال أوباما في فيديو نشر في ساعة مبكرة أمس (الأحد) "التغير المناخي ليس مشكلة جيل آخر. لم يعد كذلك" مشدداً على أن التغير المناخي يمثل تهديداً لاقتصاد وصحة ورفاه وأمن ملايين الأميركيين وأن الوقت داهم.
وأضاف في الفيديو أن "منشآت الطاقة هي أكبر مصدر منفرد للكربون الملوث المؤذي أحد أسباب التغير المناخي". وقد جعل أوباما من مكافحة التغير المناخي وعدا أساسيا في حملته الانتخابية في العام 2008.
وقال "لكن حتى الآن" لم تفرض السلطات الفدرالية "أي حد لكمية التلوث" الذي تولده تلك المنشآت. وأضاف "من أجل أولادنا، من أجل صحة وسلامة جميع الأميركيين، هذا سيتغير". ومع قرب انتهاء ولايته الرئاسية أوضح أوباما أن هذه الإجراءات ستخفض كلفة الطاقة في المستقبل بالنسبة للمواطنين العاديين وتخلق وظائف في قطاع الطاقة المتجددة وتضمن خدمات طاقة موثوقة بشكل أكبر.
تتسبب محطات توليد الكهرباء بنحو 40 % من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أكثر الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتغير المناخي. وكان اقتراح أول طرحته إدارة أوباما في العام الماضي حدد هدف التخفيض بـ30 %.
غير أن نسبة 32 % الطموحة أثارت معارضة شرسة ولاسيما في أوساط الجمهوريين الذين نددوا بإجراءات "قاسية"، "تتجاوز الحدود"، وأكدوا أنها "ستأتي بعواقب مدمرة على اقتصاد" الولايات المتحدة.



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | اي والله 8:57 ص شوف لينا حل يا ابو حسين (أوباما)
الجو في البحرين وصل 50 حر حررر عدل
:)
م.و رد على تعليق