العدد 4722 بتاريخ 11-08-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


7300 طالب وطالبة ينتظمون في برنامج جامعة البحرين الصيفي

الصخير ـ جامعة البحرين

 

 

 أكد رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي أن البرنامج الصيفي الذي درجت الجامعة على تنظيمه فصلاً استثنائيّاً غير ملزم، لكن الجامعة تحرص على طرحه رعاية لمصلحة الطلبة واستجابة لرغبتهم على رغم كلفته العالية.

وذكر جناحي أن نحو 7300 طالب وطالبة انتظموا في البرنامج الصيفي الذي بدأ في (28 يونيو/ حزيران الماضي) ويستمر حتى نهاية (أغسطس/ آب) تقريباً، مشيراً إلى أن نحو 1500 طالب وطالبة من هؤلاء مدرجون ضمن مقررات التدريب العملي في مختلف كليات الجامعة.

وقال: "إن الجامعة حريصة على التسهيل على الطلبة في سيرهم الأكاديمي، ومنحهم الفرصة لتحسين تحصيلهم سواء عبر السماح بإعادة المقررات أم طرح مقررات في الصيف، إذ يتيح النظام طرح مقرر إلى ثلاثة مقررات في فترة البرنامج الصيفي".

وأوضح أن "الكثير من الطلبة يستغل البرنامج الصيفي لطرح بعض المقررات التي يجد فيها صعوبة، ويسعى إلى التركيز عليها واجتيازها، وبعض الطلبة يعيدون تحسين سيرهم الأكاديمي وإعادة التوازن إلى جداولهم خلال هذه الفترة".

ودعا الطلبة إلى تنظيم وقتهم سواء داخل الجامعة أم خارجها، والدراسة بطريقة مركزة تتناسب مع فترة البرنامج الصيفي القصيرة نسبيّاً مقارنة بالفصول الأكاديمية الأساسية.

ونبه الطلبة إلى ضرورة أن يكيفوا جداولهم الدراسية بحسب الخطط الأكاديمية المعيارية التي تصوغها الأقسام الأكاديمية، وألا يعولوا على البرامج الصيفية؛ لأن المقررات التخصصية غالباً تطرح في الفصلين الأول والثاني في كل عام جامعي.

من ناحيته، قال القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل عبدالرحيم عباس: "يراعى عند طرح مقرر ما في البرنامج الصيفي حاجة الكلية والقسم الأكاديمي ومصلحة الطالب المستقبلية أساساً، تسهيلاً لتتابع المقررات في الفصول الدراسية التالية".

وأشار عباس إلى أن اللوائح تنظم البرنامج الصيفي وتنص على عدة أمور، من بينها أن السقف الأعلى لعدد الطلبة في أية شعبة من مقررات البرنامج الصيفي هو 30 طالباً وطالبة والحد الأدنى 15، وألا تطرح شعبة أخرى لأي مقرر إلا إذا وصل العدد في الشعب المعروضة في هذا المقرر إلى الحد الأعلى.

وتبين اللوائح – بحسب عباس – أنَّ الحد الأعلى للمقررات التي يدرسها الطالب ثلاثة مقررات بشرط ألا تزيد على عشر ساعات معتمدة.

أما المقررات التي يمكن أن تطرح خلال البرنامج الصيفي في الفترة الصباحية والفترة الثانية فهي مقررات المستويين 100 و 200 فقط، ولا تطرح مقررات المستويين 300 و400 لطلاب الفترة الصباحية و طلاب الفترة الثانية لأي سبب، باستثناء مقرر التدريب العملي.

وشدد القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل على أن البرنامج الصيفي ليس من ضمن المدة المقررة لإنهاء البرامج الأكاديمية التي تقدمها جامعة البحرين، منبهاً إلى ضرورة العمل على إنهاء البرامج الأكاديمية بحسب الخطط الدراسية في الفصول الأساسية.




أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | الحمدلله 12:04 م برنامج الصيفي جدا قاعد يفيدنا بصراحة ، صحيح ان ما يحذفون اي جزئية من المقررات و اللي يندرس في 4 شهور ناخذه في شهر و نصف فقط ، لگن بعد احنا المستفيدين من هذا ، نتخلص من مقررات ثقيلة و نكون اقرب للتخـرج بإذن الله .. رد على تعليق
زائر 2 | الأكاديمي ملزم بزي رسمي 12:28 م الفصل الصيفي مهم لكثير من الطلاب و الطالبات وشكرا للجامعة لتسهيل تطبيقه .. ولكن لفت نظري زي الأستاذ في الصورة وكما يبدو أنه يرتدي جينز مبقع وفي رأيي هذا الزي لا يتناسب مع الأكاديمي الذي يجب أن يرتدي زيا رسميا إما الثوب والغترة أو البنطلون القماش والقميص .. مع وافر التحية للجميع رد على تعليق
زائر 3 | الدگتور ليس بحريني '! 5:03 م الدكتور الظاهر في الصورة ، دگتور ترگي الجنسية ، الغترة و العقال ليست من ثقافته او تقاليده ، لذلگ من غير الممگن آن يرتديها '!
ثم آن اللبس ليس مقياس للتدريس ، الآهم لدينا شرح الدگتور ، آخلاقه مع الطلبة ، حسن تعامله ..
عموما آغلب الدكاترة البحرينين يلبسون الزي الرسمي البحريني '!