العدد 4726 بتاريخ 15-08-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


واشنطن ستسحب صواريخ باتريوت من تركيا في أكتوبر

اسطنبول - أ ف ب

صورة أرشيفية

أعلنت تركيا والولايات المتحدة اليوم الأحد (16 أغسطس/ آب 2015) أن واشنطن ستسحب بطاريات صواريخها من طراز باتريوت من تركيا في تشرين الاول/اكتوبر بعد تعزيزها للدفاع الجوي التركي في مواجهة تهديدات النزاع في سوريا.

وجاء في بيان تركي أميركي مشترك أن مهمة نشر الصواريخ التي تمت بتصريح من الحلف الأطلسي ستنتهي في تشرين الأول/أكتوبر ولن يتم تجديدها، إلا أن الولايات المتحدة مستعدة لإعادة الصواريخ والعناصر المشرفين عليها إلى تركيا خلال أسبوع إذا اقتضى الأمر.

وجاء في البيان أن الصواريخ "ستتم إعادتها إلى الولايات المتحدة لإجراء عمليات تحديث حساسة تضمن ان تظل الدفاعات الصاروخية الأميركية قادرة على مواجهة التهديدات العالمية وحماية الحلفاء والشركاء ومن بينهم تركيا".

وأكد البيان أن واشنطن لا تزال ملتزمة "دعم قدرات الدفاع الجوي التركية بما فيها قدراتها ضد الصواريخ البالستية والتهديدات والمخاطر".

وتأتي هذه الخطوة في وقت تستعد كل من تركيا والولايات المتحدة لإطلاق عمليات منسقة مشتركة ضد أهداف تنظيم داعش في شمال سوريا.

وذكر مسئولون أميركيون وأتراك أن جيشي البلدين يعملان حاليا على تنسيق اللوجستيات، وفور الانتهاء من ذلك ستبدأ عمليات شاملة ضد تنظيم داعش.

ولجأت تركيا الى حلفائها في الحلف الأطلسي لمساعدتها في حماية حدودها بعد ان سقطت قذائف من سوريا على مناطقها الحدودية في تشرين الاول/اكتوبر 2012 ما أدى إلى مقتل العديد من سكان القرى في تلك المنطقة.

ووفرت الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا ست بطاريات باتريوت نشرتها على طول الحدود التركية مع سوريا. والسبت، قالت ألمانيا انها ستسحب صاروخي باتريوت نشرتهما في تركيا مطلع العام المقبل.

وصواريخ باتريوت التي كانت تستخدم كصواريخ مضادة للطائرات، أصبحت تستعمل اليوم للدفاع عن الأجواء من خلال رصد وتدمير الصواريخ في الجو. ونشر الحلف الأطلسي صواريخ باتريوت في تركيا خلال حرب الخليج الأولى في 1991 والثانية في 2003.

 



أضف تعليق