العدد 4727 بتاريخ 16-08-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


البرنامج سيحظر تصنيع واستيراد "المصابيح المتوهجة"

"الصناعة": برنامج تحسين كفاءة الإنارة المنزلية في سبتمبر

ضاحية السيف - وزارة الصناعة والتجارة

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة اليوم الإثنين (17 أغسطس/ آب 2015) أنها وبالتعاون والتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء أجرت كافة الاستعدادات اللازمة لتطبيق البرنامج الرقابي على مصابيح الإنارة المنزلية في البحرين في بداية شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

وصرحت وزارة الصناعة والتجارة أنه بموجب القرار الوزاري رقم 3 للعام 2015 بشأن اعتماد لائحة مصابيح الانارة المنزلية غير الموجهة، فإن المصابيح التي سيسمح باستيرادها وتداولها في أسواق المملكة ينبغي أن تكون بحسب متطلبات اللائحة، وسيساهم ذلك في الحد من تداول منتجات الانارة الرديئة ذات الكفاءة المنخفضة، وبذلك سيحظر تصنيع واستيراد المصابيح المتوهجة (التنجستن) التي تستهلك الكثير من الطاقة للتحول إلى المصابيح التي تتمتع بإضاءة أقوى تتراوح نسبتها بين 80 - 90 في المئة، وإلى توفير أكثر من 245 غيغاوات من الطاقة الكهربائية سنوياً إضافة إلى أن عمرها أطول وفي ذات الوقت تقلل نسبة الانبعاثات الغازية الملوثة بما يصل إلى 180 ألف طن سنوياً بحسب البيانات التي قدمتها هيئة الكهرباء والماء في اجتماع اللجنة الوطنية للمواصفات والمقاييس.

وبذلك فإن البرنامج ينعكس إيجابياً على المستهلك بتقليل التكلفة التشغيلية للمصابيح ولصيانتها وتقلل فاتورة الكهرباء.

وبينت الوزارة أن البرنامج الرقابي يعتمد على الحصول على الموافقة المسبقة على أنواع المصابيح التي سيتم طرحها في أسواق المملكة عبر نظام تسجيل المصابيح وذلك قبل وصول الشحنات لمنافذ البحرين، منوهه بأن الجهة المعنية بتسجيل المنتجات هي إدارة ترشيد الكهرباء والماء بهيئة الكهرباء والماء، وبأن دور وزارة الصناعة والتجارة ممثلة في إدارة المواصفات والمقاييس سيبدأ عند ورود الشحنات على المنافذ الجمركية، حيث سيتم فحص الشحنة والتأكد من وجود التصريح المسبق لاستيراد تلك المصابيح.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة بأن اللائحة الجديدة لمصابيح الانارة أخذت وقتها الكافي في الاعداد والدراسة وتم إخطار منظمة التجارة العالمية بشأنها وتلقت الوزارة الملاحظات الفنية وأجرت التعديلات اللازمة. علماً بأن تشكيل الفريق المُكلف بتنفيذ منهجية تحسين الإنارة جاء وفقاً لقرار نائب مجلس الوزراء الموقر رقم 1 للعام 2014، وتضمنت اللجنة ممثلين عن هيئة الكهرباء والماء وشئون الجمارك ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة المالية وهيئة التشريع والافتاء وغرفة تجارة وصناعة البحرين.

كما وتهيب إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة بجميع التجار المعنين بأهمية المبادرة في تسجيل منتجاتهم لدى هيئة الكهرباء والماء للحصول على تصريح عدم ممانعة الاستيراد من خلال التواصل عبر الهاتف:17991468 ، أو البريد الالكتروني ecs@ewa.bh وذلك تفادياً لرفض الشحنات غير المصرح لها عند بدء التطبيق الإلزامي بالمنافذ الجمركية. أو التواصل مع إدارة المواصفات والمقاييس عبر هاتف : 17574871، فاكس: 17530730، بريد إلكتروني bsmd@moic.gov.bh لأي استفسارات بشأن البرنامج.

 



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | خطوة موفقة 10:08 ص كذلك مصابيح الفلورسنت يفترض منعها ..
يجب الاقتصار على مصابيح الـLED فسعرها أرخص والحرارة الناتجة عنها أقل وعمرها أطول وإضاءتها أفضل من المصابيح الفلورسنت والتنجستن .. رد على تعليق