العدد 4727 بتاريخ 16-08-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تركيا تعلن إنقاذ نحو 18 ألف مهاجر في البحر خلال شهر

انقرة - أ ف ب

اعلنت الحكومة التركية اليوم الاثنين (17 أغسطس/ آب 2015) ان قوات خفر السواحل التركية انقذت نحو 18300 مهاجر في بحر ايجه خلال الشهر الماضي على وقع زيادة كبيرة في عدد المهاجرين الذين يحاولون العبور بحرا الى اوروبا.

وفي بيان ردا على استفسار من وكالة فرانس برس، قالت الحكومة انه في الفترة من 17 تموز/يوليو حتى 17 آب/اغسطس 2015 انقذ خفر السواحل 18296 "مهاجرا غير نظامي".

واضافت انه تم انقاذ 5376 من هؤلاء الاسبوع الماضي بين العاشر والسابع عشر من آب/اغسطس فقط.

واكدت الحكومة انه منذ بداية العام تم انقاذ 36511 مهاجرا من بحر ايجه ما يعني ان من عبروا الشهر الماضي يشكلون اكثر من نصف العابرين خلال 2015.

وياتي الكشف عن هذه البيانات وسط مخاوف من زيادة عدد المهاجرين الذين يعبرون من تركيا الى اليونان، العضو في الاتحاد الاوروبي، في فصل الصيف وخصوصا من شبه جزيرة بودروم التركية الى جزيرة كوس اليونانية.

ورغم الاحوال الجوية الهادئة الا ان عبور البحر امر خطير للاجئين الذين ياتون في قوارب مكتظة.

وجاء في البيان ان "غالبية حالات الانقاذ هي لمهاجرين غير نظاميين ركبوا قوارب مطاطية غرقت في مياه مضطربة".

واضاف "شهدت اشهر الصيف زيادة كبيرة في عدد حالات المهاجرين غير النظامين".

وقالت الحكومة انه بفضل جهود حرس السواحل التركي فان نسبة الوفيات بين المهاجرين انخفضت كثيرا مقارنة مع 2014 وكانت اقل من المعدل الدولي لمثل هذه الحالات.

من جهتها، نقلت الحكومة اليونانية الاثنين اكثر من مئتي مهاجر كانوا يقيمون في حديقة بوسط اثينا الى مركز استقبال جديد في منطقة فوتانيكوس عند اطراف العاصمة.

ويتألف هذا المركز من تسعين منزلا نقالا مع مراحيض ويمكنه استيعاب ما بين 600 و700 شخص.

وتدير وزارة الهجرة هذا المركز، لكن بلدية اثينا ستؤمن ثلاث وجبات يومية للمقيمين فيه فيما ارسل اليه مركز المراقبة والوقاية من الامراض العديد من الاطباء.

لكن نحو ثلاثين مهاجرا معظمهم افغان وباكستانيون لا يزالون في حديقة "بيديو تو اريوس" بوسط اثينا.

 



أضف تعليق