العدد 4734 بتاريخ 23-08-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"الصحة": نعمل على رفع مستوى الوعي لمجابهة فيروس الكورونا في الحج

الجفير – وزارة الصحة

صرح رئيس قسم مكافحة الأمراض بإدارة الصحة العامة عادل الصياد بأن وزارة الصحة اتخذت خطوات عديدة لتوعية الكوادر الطبية المرافقة لحملات الحج بكيفية مجابهة المرض حين حدوثة لا قدر الله وسبل التقليل من انتشاره، وذلك تزامنا مع قرب موسم الحج لهذا العام.

وأوضح الصياد أنه قد تم وضع خطط الاستعداد التي تكفل تقليل عبء الإصابة بمرض الكورونا على الصعيد الشخصي وعلى النظام الصحي في البحرين، وقد تم التدريب عليها من خلال عقد ورشة للأطباء وللممرضين والمسعفين المشاركين في البعثة الطبية لمملكة البحرين وحملات الحج، تضمنت شرحاً تفصيلياً للآلية التي يجب اتبعاها حين الاشتباه بإصابة أحد الحجاج بالمرض والاحتياطات الواجب اتخاذها للوقاية من انتشار العدوى، مؤكداً حرص وزارة الصحة على توعية الحجاج من خلال توفير المواد التثقفية والإرشادية الخاصة بالكورونا وتوزيعها على جميع الحجاج المراجعين للمراكز الصحية.

وفي هذا الصدد، أشار الصياد إلى أن المسئولين في الوزارة على متابعة مستمرة للتأكد من أن النظام الصحي على أهبة الاستعداد لمجابهة ظهور إي حالة لفيروس الكورونا في مملكة البحرين، وذلك من خلال تطبيق الخطة الموضوعة للعاملين الصحيين للتعاطي مع الحالات التي يشتبه بها أو يثبت إصابتها بفيروس الكورونا والتدريبات العملية على تنفيذ بنودها ومن خلال توافر المواد اللوجستية والكوادر المؤهلة لعمل التحاليل المخبرية لتشخيص المرض.

وتتواصل مملكة البحرين بصورة مستمرة إقليماً وعالمياً مع الجهات المختصة للوقوف على آخر المستجدات والتوصيات في هذا الصدد لتنفيذها في حينها.

وتهيب وازرة الصحة بالمواطنين والمقيمين عموما وبحجاج بيت الله خصوصاً بإتباع الإرشادات الكفيلة التي تحد من انتقال المرض والمتمثلة في الحرص على غسل الأيدي باستمرار، وتجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً، وتجنب أكل الفواكه والخضروات غير المغسولة جيداً، وكذلك الحرص على شرب المياه النظيفة مأمونة المصدر، وكذلك تجنب ملامسة الأبل أو شرب حليبها بدون غلي وتجنب الاتصال الوثيق بالمرضى المصابين بأمراض تنفسية حادة، كما ويجب على أي حاج تظهر عليه أعراض تنفسية حادة أثناء أداء مناسك الحج أو خلال أسبوعين من عودته للبحرين من الديار المقدسة مراجعة العيادات الصحية والالتزام بقواعد النظافة الشخصية للحد من انتشار المرض.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الطبية لبعثة الحج بمملكة البحرين علي البقارة حرص واهتمام وزارة الصحة وعلى رأسها وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي ، ووكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، وتوجيهاتهم السديدة لتقديم أفضل سبل الرعاية لجميع حجاج مملكة البحرين، وبذل أقصى جهد لمساعدتهم وتقديم أفضل الخدمات الصحية أثناء تأديتهم مناسك الحج. مشدداً على قيام وزارة الصحة من خلال اللجنة التنسيقية لأعمال بعثة الحج الطبية بتكثيف التوعية والتثقيف لحجاج بيت الله الحرام في مختلف وسائل الإعلام والتواصل الإلكترونية والمطبوعة، وأكد أهمية الالتزام بالنظافة العامة لتفادي الإصابة بالأمراض المعدية، وخصوصاً مرض الكرونا ونشر جميع التفاصيل المهمة فيما يتعلق به وكيفية الوقاية منه.



أضف تعليق



التعليقات 6
زائر 1 | ابنتي الدكتوره عاطله ... 3:20 ص يا وزارة الصحه نتمنى منكم قبل كل شئ توظيف ابنأنا و بناتنا الاطباء العاطلين و العاطلأت بعد ان افنو زهرة شبابهم في الجد و الدراسه و التحصيل العلمي و بعد ان انفقنا عليهم عشرات الألوف من الدنانير حتى يصبحو اطباء ناجحين ليخدمو وطنهم و شعبهم نراهم اليوم جالسين في البيت محبطين و الاجنبي متنعم في بلدنا و خيراتنا .. هنا الواجب عليكم فعله مو فيروس الكرونا .. رد على تعليق
زائر 5 | stsfoonst 5:36 ص عفواً
هم يرون هذا التسويق الغربي (لتشغيل مصانعه) والسنوي أفضل لهم من المواطن واحتياجاته او خسارته ختى ولو افنى عمره
زائر 2 | مرض المعكرونه 3:58 ص ما اقول لا تابعوا اول دكاترتكم لي في سلمانيه بعدين رفعوا المستوى ... ههههه تبون اطلعون فيها بس احنا واحنا .. كل بم بم وهريج رد على تعليق
زائر 3 | الله يحفظ الجميع 4:28 ص ياليت اتابع خطك انت قبل،عشان هم يفهمون ويتابعون
زائر 4 | حاج 4:41 ص الى الان لم يتم توفير تطيعم الانفلونزا للحجاج في مركز عالي الصحي . متى نطعم يعني اذا رحنا الحج ؟ رد على تعليق
زائر 6 | stsfoonst 7:41 ص - متى نصحو ومتى تصحو حكوماتنا ؟؟؟
مواطنين كل الخليج كلما يضحكون عليهم الغرب بكم كلمة علشان تسويق أدويتهم المصنعة لجني الارباح عندها تضغط حكوماتنا لأرباح تلك الشركات
حتى بالدين الاسلامي وفرائضه تدخل الغرب لجني ارباحه ونحن مساقين لما يريدون منا ومن حكوماتنا مسيرين وليس مخيرين
وسوف تأتي سنوات يدسو ن لنا السموم كما سبق كي يثبتو ما يروجون له