العدد 4734 بتاريخ 23-08-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


إردوغان يدعو لانتخابات برلمانية جديدة ويجتمع مع رئيس الوزراء

أنقرة - رويترز

قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الاثنين (24 أغسطس/ آب 2015) إنه دعا لانتخابات برلمانية جديدة في خطوة منتظرة على نطاق واسع بعد فشل شهرين من المحادثات في التوصل إلى تشكيل حكومة ائتلافية قبل الموعد النهائي.

وقالت مصادر في مكتب إردوغان إنه سيجتمع مع رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو الساعة الحادية عشرة صباحا (0800 بتوقيت جرينتش) اليوم الثلثاء.

وكان من المتوقع أن يطلب الرئيس من داود أوغلو أن يشكل حكومة مؤقتة تتقاسم السلطة قبيل انتخابات مقررة في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال البيان الصادر عن مكتب إردوغان بعدما التقى برئيس البرلمان عصمت يلمظ "رئيسنا قرر عقد انتخابات جديدة للجمعية الوطنية الكبرى في تركيا بموجب السلطة التي يمنحها له الدستور."

وللمرة الأولى منذ صعد للسلطة في عام 2002 فقد حزب العدالة والتنمية الذي أسسه إردوغان أغلبيته في انتخابات السابع من يونيو/ حزيران الماضي ليتعقد طموح إردوغان في الحصول على سلطة رئاسية أكثر نفوذا وتدخل تركيا في حالة من الغموض السياسي لم تعرفها منذ عهد الحكومات الائتلافية الهشة في التسعينات من القرن الماضي.

وسيحتفظ العدالة والتنمية بقبضته على السلطة في الحكومة المؤقتة حيث ينتظر أن يهيمن عليها الموالون للحزب.

لكن آمال أردوغان في تغيير الدستور ستظل معلقة بتحقيق أغلبية برلمانية كبيرة في الانتخابات الجديدة.

ويأتي الغموض السياسي بينما تقاتل تركيا -وهي العضو في حلف شمال الأطلسي- تنظيم "داعش" الإرهابي على حدودها ومسلحين أكراد في الجنوب الشرقي منها. ويثير هذا قلق المستثمرين وهوى بالعملة التركية الليرة إلى مستويات قياسية منخفضة.

ويشكك كثير من الأتراك في إمكانية أن تحقق الانتخابات الجديدة نتيجة حاسمة.

 



أضف تعليق