العدد 4736 بتاريخ 25-08-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


داود أوغلو يدعو مرشحين من أحزاب المعارضة للانضمام إلى الحكومة المؤقتة

أنقرة - رويترز

قالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء التركي المكلف، أحمد داود أوغلو إنه دعا 11 شخصية من المعارضة للانضمام إلى حكومة مؤقتة تتشارك فيها أحزاب في السلطة وتقود البلاد نحو الانتخابات المبكرة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأفادت المصادر بأن المرشحين يضمون خمسة أعضاء في حزب الشعب الجمهوري وثلاثة أعضاء من كل من حزب الحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد. ويتعين على المرشحين الرد بالإيجاب أو الرفض بحلول الساعة السادسة مساء من يوم غد الخميس.

وكان حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية أعلنا في وقت سابق رفضهما المشاركة في الحكومة في حين قال حزب الشعوب إنه مستعد لذلك. ووفقاً للدستور فإن أي مناصب لا تقبل بها المعارضة تذهب إلى مرشحين مستقلين من خارج مجلس النواب.

وأعاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تكليف داود أوغلو لتشكيل حكومة مؤقتة أمس (الثلثاء) بعد فشل محادثات استمرت شهرين لتشكيل حكومة ائتلافية فاعلة.

ومن بين الأسماء على لائحة المرشحين للانضمام للحكومة المؤلفة من 26 عضواً دنيز بايكال عميد أعضاء البرلمان الذي ترأس حزب الشعب الجمهوري حتى العام 2010 وتولى منصبي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في التسعينيات.

كما يشمل المرشحون من حزب الحركة القومية طغرل تركيش ابن مؤسس الحركة وميرال اكسنر وهي وزيرة داخلية سابقة اختلفت مع زعيم الحزب دولت بهجلي وخسرت على الأثر موقعها كنائب لرئيس مجلس النواب لصالح نائب آخر في الحزب.

 



أضف تعليق