العدد 4742 بتاريخ 31-08-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


البحرين الأولى خليجياً في مؤشر حرية الإنسان "HFI " لمؤسسة "فريدريش" الألمانية وايران تتذيل قائمة دول العالم

برلين – بنا

تبوأت مملكة البحرين المرتبة الأولي خليجيا في مؤشر حرية الإنسان " "HFIلـ "مؤسسة فريدريش نومان للحريات" الألمانية خلال العام الجاري 2015.

ووفقا لما نشرته صحيفة "الراي" الكويتية اليوم الثلثاء (1 سبتمبر / أيلول 2015)، جاءت مملكة البحرين في المرتبة الثالثة على مستوي الدول العربية بعد كل من الاردن ولبنان في هذا المؤشر السنوي العالمي، الذي تعده وتنشره معاهد "كاتو" و"ليبيراليز" و"فريزر" التابعة لـ"مؤسسة فريدريش نومان للحريات" الألمانية.

ويعتمد هذا المؤشر على رصد وقياس حريات الإنسان الشخصية والفردية وفقا لـ 76 معياراً في مجالات عدة، بما في ذلك معايير سيادة القانون، والعدالة الاجرائية والمدنية والجنائية، والأمن والسلامة، وحرية تحرك المواطنين والأجانب، والحرية الدينية، وحرية إنشاء منظمات المجتمع المدني، وحرية التجمع، ومدى استقلالية المنظمات، وحرية التعبير، وحرية الصحافة، والقوانين التي تؤثر على المحتوى الإعلامي، وحرية الوصول إلى شبكة الانترنت، وحرية العلاقات الشخصية، والحرية الاقتصادية.

وجاء ترتيب الدول العربية على النحو التالي" الأردن، لبنان، البحرين، الكويت، سلطنة عمان، قطر، المغرب، موريتانيا، مصر، السعودية، الجزائر، اليمن.

أما الدول العشر التي تصدرت القائمة فهي هونغ كونغ وسويسرا وفنلندا والدنمارك ونيوزيلندا وكندا وايرلندا وأستراليا والمملكة المتحدة والسويد. وتراجعت الولايات المتحدة نسبياً لتحتل المركز العشرين، بينما تذيلت ايران قائمة دول العالم في هذا المؤشر وكان المركز الأخير من نصيبها. 



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 24 | خير ان شاء الله 8:21 م يمكن العكس و فاهمين غلط .. بصراحة لا تعليق... رد على تعليق
زائر 25 | .. 5:57 ص مسكينة يا ايران حتى في هذا مخلينش اخر وحدة رد على تعليق