العدد 4747 بتاريخ 05-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


المرباطي: 15 ألف سيارة بلا مواقف في المحرق

البسيتين - مجلس المحرق البلدي

قال رئيس اللجنة المالية والقانونية في مجلس المحرق البلدي غازي المرباطي أن هناك 15 ألف مركبة "بلا مواقف" في عموم محافظة المحرق، مما ينذر بالمزيد من المشاكل المرورية والاجتماعية. وبينت الإحصائيات أن وزارة الأشغال أنجزت 4300 موقفاً جديداً خلال 4 سنوات، في حين بلغت زيادة عدد المركبات في الفترة نفسها 15000 مركبة.

وكانت اللجنة المالية والقانونية قد طلبت تقريراً مفصلاً من الإدارة العامة للمرور حول عدد المركبات المسجلة في محافظة المحرق منذ 2010 لغاية ديسمبر/ كانون الأول 2014.

وبينت الإحصائية لعام 2010 أن عدد المركبات في المحرق بلغ 72133 سيارة، وفي عام 2011 وصل العدد إلى 75832. وفي ديسمبر 2012 بلغ عددها 80108، أما في 2013 فوصل عدد المركبات إلى 86452 في حين أنه في شهر ديسمبر 2014 سجل عدد المركبات بعدد 90722. ناهيك عن السيارات غير المسجلة عناوين أصحابها أصلاً ضمن نطاق محافظة المحرق والتي تقدّر بالآلاف.

وأكد تقرير الإدارة العامة للمرور أن معدل الزيادة السنوية للمركبات في نطاق محافظة المحرق يقدر بعدد 3718 مركبة، مما ينذر بحصول اختناقات مرورية ومشاكل اجتماعية جراء عدم توفر المواقف الكافية لهذه الزيادة المضطردة في معدل المركبات والذي يشير أن الجهات المختصة فقدت السيطرة على ضبط تلك الزيادة.

وعلى إثر ذلك خاطبت اللجنة وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني للوقوف على الحلول المناسبة لهذه المشكلة المتفاقمة، وبعد تلقينا رد الوزارة كانت الصدمة أن الوزارة لم تستطع وعلى مدار 4 سنوات متتالية أن توفر سوى 4300 موقف في حين بلغت زيادة عدد المركبات في هذه الفترة 15000 مركبة.

الأمر الذي يؤكد أن الدولة لم تستطع أن تواكب هذه الزيادة التي أصبح جميع المواطنين والمقيمين يلاحظونها وهي شبه انعدام لتوفر مواقف عامة للسيارات تحديداً ضمن الأحياء السكنية القديمة.

وفي الختام طالب رئيس اللجنة من وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الالتزام بمسؤولياتها الخدمية التي تحتم التعاطي مع هذا الملف بجدية أكبر، حيث أكدت الوزارة أن الحلول تكمن في استملاك مواقع ملائمة لتحويلها إلى مواقف للسيارات. علماً أن المجلس البلدي أدرك مبكراً أهمية استملاك الأراضي والعقارات وتحويلها إلى مواقف للسيارات لما يعيه المجلس أن المشكلة في تفاقم دون حلول ناجعة تخفف الضغط على المواطنين والمقيمين، ودائماً ما كانت وزارة الأشغال تتعذر أو ترفض قرارات الاستملاك التي تقدر بعشرات الطلبات بعدم توفر الميزانية لها.

 



أضف تعليق



التعليقات 7
زائر 1 | طلعوا الغير أصلي و بتنحل المشكله 7:07 ص حضرة النائب..مشكلتنا في هذه البلد ما في تخطيط و سوء ادارة...و زادت الطين بله تراخيص عمل برخص التراب للأسيويين...و اللي خبري خبرك... رد على تعليق
زائر 3 | عمركم ماتتوفقون بسبب هالحقد في قلوبكم 7:32 ص انا رحت الكويت وفيها زحمه مو طبيعيه والكل عايش في ووئام ومحبه وسلام
الا أنتم طلعوا الغير أصلي وطلعوا الغير أصلي
ياحبيبي هذه أرض الله
يعني انت تبي تورث الارض وماعليها
والا أصالتك المزعومه بتدخلك الجنة بغير حساب والتقليد بروح النار على وجهه
العالم وصل للفضاء وتطور ونحن مازلنا نتربع على المصطلحات اللي كانت في بطون الجاهليه الاولى
زائر 5 | موحقد 7:55 ص بس ولدي لما يشوفني ادلع جارنا وعطيه اكثر مني تره غلط
زائر 2 | شيلو المظلات 7:20 ص والبيبات اللي في الشوارع بتصير في مواقف رد على تعليق
زائر 7 | على كيف 8:46 ص ليش شاركت الناس في حلالهم يالطيب يعني آشيل المظله عن بيتي علشان حضرتك توقف والله مصخره
زائر 4 | مجمع جديد في دائرتك 7:49 ص توجد مؤسسة غير مرخصه لبيع السيارات حيث لا يوجد اعلان يشير الى نشاطها التجاري فهو مخالف للسجل التجاري في 38 مجمع 207 طريق 701 التابع لدائرتك ويركن السيارات وبعضها يعلوها الغبار على جانبي الطريق وهي مخالفه اشغال طريق ويحجز مواقف الساكنين في المنطقه وهم اولى بها , فهل نرى منك تحركا لحل هذه المشكله وخاصه ان بلدية المحرق تتجاهل الرد على الشكوى رسميا ومفتشين وزارة التجارة نايمين في العسل !!! رد على تعليق
زائر 6 | الحل طبيعي 8:03 ص أنكم تكثرون التركيبة السكانيه وتزيدون الشعب وراح تخف الزحمة مثل ما قال الحجي ارض الله واسعة رد على تعليق