العدد 4749 بتاريخ 07-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


واشنطن تحذر من "مواجهة" مع روسيا في سوريا

واشنطن – أ ف ب

حذر البيت الابيض اليوم الثلثاء (8 سبتمبر / أيلول 2015) من ان التعزيزات العسكرية الروسية في سوريا قد تشعل "مواجهة" مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة لتوجيه ضربات جوية ضد تنظيم "داعش".

ويعبر البيت الابيض عن هواجس خطرة وسط تقارير عن استعداد روسيا لتعزيز دعمها للرئيس السوري بشار الاسد من خلال نشر قوات تابعة لها هناك.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست "لقد اظهرنا ان الولايات المتحدة تشعر بالقلق اثر تقارير حول نشر روسيا عسكريين اضافيين وطائرات عسكرية في سوريا".

واضاف "هذه الخطوة يمكن أن تؤدي الى خسائر اكبر في الارواح كما انها يمكن ان تزيد من تدفق اللاجئين وحصول مواجهة مع تحالف يحارب داخل سوريا" تنظيم داعش.

وقام التحالف بقيادة الولايات المتحدة باكثر من 50 الف طلعة خلال اكثر من عام لمواجهة التنظيم المتطرف في العراق وسوريا.

واعلنت بلغاريا العضو في حلف الاطلسي الثلاثاء انها منعت طائرات روسية متجهة الى سوريا عبور مجالها الجوي الاسبوع الماضي.

ويأتي هذا القرار بعد معلومات افادت الاثنين ان الولايات المتحدة طلبت من اليونان العضو في الحلف الاطلسي ايضا، منع رحلات امدادات روسية لسوريا من عبور مجالها الجوي.

ورفض البيت الابيض ردا على سؤال عما إذا كان طلب من الحلفاء منع تحليق الطائرات الروسية، مؤكدا انه "من الصعب معرفة نوايا روسيا".

وقال ارنست "لقد اوضحنا بالتأكيد وجهات نظرنا لروسيا"، مضيفا "اذا كانوا يريدون المضي قدما في تقديم هذا النوع من الدعم، فان ذلك يمكن ان يؤدي الى زعزعة الاستقرار ويأتي بنتائج عكسية للمجتمع الدولي".

وكان وزير الخارجية جون كيري اجرى السبت اتصالا بنظيره الروسي سيرغي لافروف لابلاغه "قلق الولايات المتحدة" حيال تعزيزات عسكرية روسية محتملة في سوريا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية اكدت الاثنين ان موسكو لم تخف يوما دعمها للنظام السوري بالاسلحة والمدربين.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ان لافروف اكد في الاتصال الهاتفي مع كيري ان "الجانب الروسي لم يخف يوما تسليم معدات عسكرية الى السلطات السورية لمكافحة الارهاب". 



أضف تعليق