العدد 4751 بتاريخ 09-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ليبيا أزاحت السعودية عن تصدر قائمة أرخص سعر للبنزين عربياً

البحرين السابعة عالمياً والسادسة عربياً والرابعة خليجياً في رخص سعر البنزين

الوسط - المحرر الاقتصادي

احتلت مملكة البحرين المرتبة السابعة عالمياً والسادسة عربياً على مؤشر أسعار البنزين في العالم، حسبما ذكرت تصنيف غلوبال بترول برايس (سبتمبر 2015).

وخليجياً احتلت الكويت المرتبة الرابعة عالمياً والثانية خليجياً، حسبما ذكرت صحيفة "النهار" الكويتية، إذ بلغ سعر البنزين في الكويت ما يعادل 21 سنتاً للتر الواحد، يصل المعدل العالمي لسعر لتر البنزين إلى 1.06 دولار أميركي، طبقا لتصنيف المؤشر الذي اعتمد بيانات الفترة من 1 يونيو/ حزيران إلى 7 سبتمبر/ أيلول 2015.

وقد أزاحت ليبيا المملكة العربية السعودية عن تصدر قائمة أرخص سعر للبنزين عربياً العام الماضي، لتتصدر تصنيف 2015 كأرخص سعر للبنزين في العالم العربي والثانية على مستوى العالم. فلم يتجاوز البنزين في ليبيا 14 سنتا للتر الواحد، تلتها السعودية 16 سنتاً وحلت الجزائر في المرتبة الثالثة عالمياً، ثم الكويت في المركز الرابع، وقطر في المركز الخامس عربياً 26 سنتا للتر البنزين والبحرين في المركز السابع عربيا عند 27 سنتا للتر الواحد، تلتها سلطنة عمان في المركز الثامن عربيا، بـ30 سنتا للتر، ثم سورية في المركز التاسع عربيا عند 45 سنتا للتر الواحد، والامارات في المركز العاشر عربيا والاخير خليجيا عند 53 سنتا للتر الواحد.

فيما وصل سعر لتر البنزين في مصر إلى 78 سنتا وجاءت في المركز الــ 14 عربياً وهو أغلى من نظيره في اليمن والسودان ولبنان (75 سنتا للتر). وجاء سعر البنزين في تونس بقيمة 80 سنتا والعراق 85 سنتا. ووقف السعر في الاردن عند دولار واحد. بينما تخطى في المغرب وموريتانيا وجزر القمر والصومال حاجز الدولار، ليصل إلى أعلى مستوى له في العالم العربي عند جيبوتي عند 1.71 دولار للتر الواحد .

وجاءت إيران في المركز العاشر عالمياً عند 33 سنتا، وروسيا 17 عالمياً عند 55 سنتا، والولايات المتحدة 23 عالمياً 71 سنتا. وجاءت أسعار البنزين في تركيا وبلجيكا والسويد وبريطانيا وإيطاليا والبرتغال والدنمارك وهولندا واليونان من بين الأعلى عالمياً. اما أعلى سعر للبنزين في العالم فهو في هونغ كونغ، حيث وصل اللتر إلى 1.90 دولار، وأرخصها في فنزويلا التي لم يتجاوز فيها البنزين سعر سنتين للتر الواحد.

 



أضف تعليق



التعليقات 4
زائر 1 | المواطن كم ترتيبه 10:33 م ليس المهم ان تحوز المراتب المتقدمة ولكن المهم هو شعور المواطن بمرتبته على الورق البحرين في ترتيب متقدم وهذا جيد ولكن يجب ان يحس الذي يعيش في البلد بهذه الاشياءالمتقدمة رد على تعليق
زائر 2 | والرواتب 11:10 م هذا ما يتناسب مع قيمة الرواتب للبحريني، والأجنبي طبعاً مو في الحسبه رد على تعليق
زائر 3 | ألحين بيتولون وبيرفعوت سعره 11:47 م أهم إلا مشالين على رفع اادعم عن المواطن . رد على تعليق
زائر 5 | هيا الى فنزوله 5:50 ص هيا نُهَاجِرُ الى فنزوله يا شبابُ ما اروعهُ الشعور ان تترسَ السيارةِ فلٍ بمائةُ فلسً فقطُ رد على تعليق