العدد 4751 بتاريخ 09-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


دراسة: إعادة ضبط المصنع لجوالك ليست آمنة في التخلص من البيانات

الوسط - محرر منوعات

حسب دراسة جديدة من جامعة "كامبريدج" الأميركية، فإن إعادة ضبط المصنع لجوالات "أندرويد" ليس هو الحل للتخلص من بياناتك بالكامل، فبالرغم من أن هذا هو الشيء المفترض أن تحصل عليه من تلك الميزة إلا أن ما حدث في هذه الدراسة أمر مختلف ، وفق ما قال موقع أرقام ديجيتال اليوم الخميس ( 10 سبتمبر/ أيلول 2015).

قام فريق الباحثين بالاستعانة بحوالي 21 جوالا من 5 شركات مختلفة ومن ضمن تلك الشركات جوال من فئة "نكسس" بنظام "أندرويد" الخام، وبالرغم من أن عدد الجوالات ليس كبيرا إلا أنها تمثل نسبة كبيرة للغاية من الجوالات المستخدمة حول العالم من أشهر الشركات المصنعة لجوالات "أندرويد".

بعد القيام بضبط المصنع للتخلص من البيانات وجد فريق الباحثين أنه لا يزال يمكنك استعادة بعض الملفات التي هي في الحقيقة قد تكون ثغرة كبيرة لتلك الجوالات، فيمكنك استعادة الصور والأسماء بل وبعض البيانات من بعض التطبيقات الموجودة على جوالك قبل عملية ضبط المصنع.

الأمر مزعج حقاً حيث إنها ليست المرة الأولى التي تثبت فيها دراسة بحثية إمكانية استعادة الملفات حتى بعد ضبط المصنع، ويبدو أن الأمر يرجع في الأساس إلى طبيعة الذاكرة الفلاشية الموجودة في الجوالات وطريقة تعاملها مع تخزين الملفات بل ويقع الخطأ على الشركات المصنعة لتلك الجوالات أو ذاكرة "SD"، حيث إنها لا تهتم كثيراً بدمج بعض الخصائص في نظام التشغيل لمسح البيانات بالكامل بطريقة صحيحة.

لذلك ينصح الخبراء والباحثون أن تقوم بإزالة بياناتك من الجوال ثم استبدالها ببعض الملفات العشوائية عدة مرات متتالية حتى يتم محو آثار بياناتك بالكامل من الجوال قبل التخلص منه أو بيعه في أحد الأماكن.



أضف تعليق