العدد 4753 بتاريخ 11-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


العقوبة تصل إلى الغرامة 5000 دينار وغلق المحل لمدة 3 أشهر

"الصحة" تضبط 485 كيلو من مواد التبغ وبدائلها المحظورة... ومصادرة سيارة باص وإحالة المخالفين إلى "النيابة"

الجفير - وزارة الصحة

تلقت إدارة الصحة العامة في يوم الخميس الموافق 10 سبتمبر 2015م بلاغا من الملازم أول التابع لجمارك المنفذ البري يفيد بقيام عمالة آسيوية بتخزين مواد التبغ وبدائلها المحظورة (التنباك – بان هندي) في أحد المحلات بمحافظة المحرق، وإستخدام باص لتوزيع هذه المواد على المحلات التجارية، ومنها مطعم مشيد بالأخشاب في منطقة الجفير.

وعلى الفور تم تشكيل فريق يضم مأموري الضبط القضائي بمجموعة مكافحة التدخين يضم كل من حسين علي الريس وسلمان فيصل شراعي وضباط جمارك المنفذ البري وشرطة مديرية أمن المحرق، ووبعد التقصي في محافظة المحرق تم ضبط باص محمل بمواد التبغ وبدائلها المحظورة، كما تم مداهمة المخزن الخاص بتلك المواد بعد الحصول إذن التفتيش من النيابة العامة حيث تم العثور بداخله على كميات كبيرة من التنباك والبان هندي بالإضافة إلى مواد ومعدات تستخدم في تفريغ وإعادة تعبئة هذه المواد فتمت مصادرة جميع المواد والمعدات التي تبلغ 434 كيلو بالإضافة الى الباص المستخدم في نقل البضاعة.

إلى ذلك قام فريق مكون من ضباط جمارك المنفذ البري ومأموري الضبط القضائي بوزارة الصحة بمداهمة مطعم مشيد بالأخشاب بالقرب من احد المباني قيد الانشاء، وهو غير مرخص ويفتقر لأدنى الإشتراطات الصحية وضبطت فيه العديد من المخالفات الصحية منها إعداد وتحضير وتقديم الأطعمة بدون ترخيص وبيع مواد التبغ وبدائلها المحظورة وبيع السجائر المفردة (البيع بالسيجارة الواحدة) وقد تمت مصادرة المواد المضبوطة التي تبلغ 51 كيلو، وقد تم إتخاذ جميع الإجراءات المقررة قانونا تجاه المخالفين وتمت إحالتهم الى النيابة العامة بعد سؤالهم وتثبيت أقوالهم في محاضر قضائية.

وقد تقدمت وزارة الصحة بخالص الشكر والتقدير لضباط جمارك المنفذ البري وشرطة المحرق على هذا التعاون المثمر الذي يهدف الى حماية الوطن والمواطنين والمقيمين من آفة التبغ القاتلة. وأشارت إلى إن المادة رقم ( 3) من قانون رقم ( 8 ) لسنة 2009 بشان مكافحة التدخين تشير إلى حظر بيع أو استيراد مواد تبغ غير مرخصة أو مواد تبغ يتم إستعمالها عن طريق المضغ بالفم وهو ما ينطبق على مادة التنباك وتصل عقوبة المخالفين لهذه المادة الى الغرامة بقيمة 5000 دينار وغلق المحل لمدة ثلاثة أشهر ومصادرة المواد والادوات المستعملة، كما أن المادة رقم ( 11) من ذات القانون قد نصت على حظر بيع أو استيراد مواد عشبية او غير عشبية غير مرخصة لإستعمالها كبدائل عن التبغ، وهو ما ينطبق على مادة البان الهندي التي تحتوي على أوراق خضراء طازجة ومواد عشبية أخرى وتستخدم عن طريق المضغ بدلا عن التبغ وتصل عقوبة المخالفين لهذه المادة الى الغرامة بقيمة 3000 دينار وغلق المحل لمدة شهرين.

الجدير بالذكر إن المشرع البحريني قد منع إدخال هذه المواد الى مملكة البحرين ومنع بيعها بشكل تام وذلك لإحتوائها على سموم فتاكة تضر بالإنسان إبتداءاً من الإصابة بالإدمان مرورا بالاصابة بالسرطان وصولا الى الموت، ولذلك تهيب وزارة الصحة بالجمهور الكريم بالتعاون مع مفتشي مجموعة مكافحة التدخين وإبلاغهم عن المحال المخالفة في حال رصد أي مخالفات وذلك بالاتصال على رقم الخط الساخن 66399755. 



أضف تعليق



التعليقات 5
زائر 1 | عجبي 7:04 ص يعني البان يسبب الادمان والامراض ممنوع
السقاير والشيشه وشربت الفيمتو وربعه (المسكرات) هذلين شنو فيتامينات مثلاً!!!؟ رد على تعليق
زائر 2 | الخط الساخن 66399755 7:26 ص الله يبارك فيكم حطو رقم سلس ومكون من 3 أو 4 أرقام فهذا الرقم المفروض
يكون كخط ساخن وللطوائ مو حاطين رقم مكون من 8 أرقم .... رد على تعليق
زائر 3 | شكرا لوزارة الصحة 9:23 ص نشكر جهود وزارة الصحة المتميزة في مكافحة التدخين ونشكر ضباط الجمارك وشرطة المحرق رد على تعليق
زائر 4 | عملت في شركة مقاولات انشاء وكهرباء 11:55 ص معظم الشركات التي تعمل في البحرين وخصوصا المقاولات الانشاء منها بها ما يسمى بمطعم أو على قولكم مطعم مشيد بالأخشاب. والعمالة الهندية والباكستانية يستخدمون هذه المادة (التنباك ) خصوصا وقت العمل . تحصلونهم في مقاولات الشركات الكبيرة التي تستلم مشاريع ضخمة مثل انشاء بيوت الإسكان أو رصف الطرق أو المدارس ووووو رد على تعليق
زائر 5 | المدارس ركزوا عليها 12:02 م البلوة مو بس الطلاب الي اقل من 18 سنة يدخنون.. البلوة هي المدرسين الي يدخنون في المدارس وهو ممنوع.. حتى مايطلعون بره المدرسة يدخنون في الحمامات.. ياتربية وياصحة سوا حملة ع هالموضوع رد على تعليق