العدد 4754 بتاريخ 12-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الإمارات تطرح أوراقًا نقدية تحمل علامات لمسية للمكفوفين

الوسط – المحرر الاقتصادي

أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أنه سيطرح في التداول اليوم أوراقًا نقدية من فئة 1000 درهم و20 درهمًا و10 دراهم معاد طباعتها، ومضاف إليها علامات لمسية لذوي الإعاقة البصرية على وجه الأوراق ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الأحد (13 سبتمبر / أيلول 2015).

وأضاف المصرف في بيان له أمس أن الأوراق النقدية تتضمن علامات لمسية لتسهيل معرفة قيمة العملة الورقية من قبل ذوي الإعاقة البصرية محفورة بطريقة النقش الغائر، وتتألف هذه الخاصية في الورقة النقدية من فئة الـ1000 درهم من أربعة خطوط أفقية مزدوجة ومتباعدة بمسافة واضحة على حافة المنتصف الأيمن والأيسر من الورقة.

وأشار إلى أنه في فئة الـ20 درهما تتألف العلامات من ثلاثة خطوط أفقية منفصلة عن بعضها على حافة المنتصف الأيمن والأيسر من الورقة وفي فئة الـ10 دراهم فإنها تتألف من خطين أفقيين منفصلين عن بعضهما على حافة المنتصف الأيمن والأيسر من الورقة.

وأوضح المصرف المركزي بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن التصميم بشكل عام والمواصفات الأخرى للأوراق النقدية فإنها مشابهة لما هو موجود في الأوراق النقدية المتداولة حاليا، وقال: «سيتم صرف الأوراق النقدية للبنوك وفقا للإجراءات المتبعة لدى المصرف المركزي بشأن عمليات السحب والإيداع النقدي».

يذكر أن هذه الخطوة الأولية تمثل أحد مساعي المصرف المركزي إلى تمكين ذوي الإعاقة البصرية من الوصول إلى الخدمات المصرفية أسوة بغيرهم من المتعاملين.

والإمارات لديها ثمانية إصدارات من الأوراق النقدية المتداولة تتضمن فئة 1000 درهم و500 درهم و200 درهم و100 درهم و50 درهمًا و20 درهمًا و10 دراهم و5 دراهم، في الوقت الذي تكون فيه الفئات الأقل على شكل نقود معدنية منها فئة الدرهم والخمسين فلسًا وغيرها.



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 1 | ممتاز 4:51 ص خطوة تشكر عليها وزارة المالية الإماراتية وجزاهم الله الف خير رد على تعليق
زائر 2 | شكرا 4:58 ص وفي ميزان حسناتكم رد على تعليق