العدد 4755 بتاريخ 13-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أسوأ تخريب إسرائيلي للمسجد الأقصى منذ 1969

الوسط – المحرر الدولي

اندلعت صباح أمس، اشتباكات عنيفة في باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية التي طردت، للمرة الأولى، الحرس الأردني الموجود في المكان، قبل ساعات من بدء الاحتفال بعيد رأس السنة العبرية ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الإثنين (14 سبتمبر / أيلول 2015).

وأسفرت الاشتباكات عن إصابة نحو 50 شخصا، بينهم نساء وأطفال، وخراب عدد من المعالم الأثرية وإحراق بعض السجاد. واعتبرت القيادات الفلسطينية هذا الاعتداء بمثابة تطبيق عملي لمخطط تقسيم الأقصى بين اليهود والمسلمين، كما هو حال الحرم الإبراهيمي في الخليل، وأنه يأتي وفق خطة مرسومة سلفا، بدأت بزيارة استفزازية للمستعمرين اليهود بقيادة وزير الزراعة، أوري أرئيل.

من جانبه، قال رضوان عمرو، رئيس قسم المخطوطات والتراث في المسجد الأقصى، إن 32 من نوافذ المسجد دمرت بالكامل، أو لحقت بها أضرار، وأن أحد الأبواب دمر، بينما احترق السجاد في 12 موقعا.

وأضاف أن «ما حصل اليوم في المسجد الأقصى، لم يحصل منذ العام 1969. أنا قمت بجولة مع رئيس قسم الإعمار في المسجد، وقدرنا هذه الأضرار، وأنها بحاجة إلى 3 سنوات من العمل المتواصل».

وأدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشدة، اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى. وقال بيان للرئاسة الفلسطينية إن «القدس الشرقية، والمقدسات الإسلامية والمسيحية خط أحمر».

كما استنكرت الجامعة العربية ومصر والأردن العملية الوحشية، محذرين إسرائيل من «الاستمرار في سياسة انتهاك المقدسات الدينية». 



أضف تعليق



التعليقات 2
زائر 2 | ولد الرفاع 1:01 ص داعش يحارب بلاد المسلمين ويترك مسجد الاقصي قبلة المسلمين سابقآ رد على تعليق
زائر 7 | فلسطين المجروحه 2:07 ص الله ينعل اسرائيل واالمممولون لها رد على تعليق