العدد 4755 بتاريخ 13-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أضافت 116 ألف رب أسرة لقاعدة البيانات

"التنمية" تدعو المواطنين إلى التسجيل للاستفادة من التعويض مقابل رفع دعم اللحوم الثلثاء

المنامة – بنا

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية أنها انتهت – وبالتعاون مع الجهاز المركزي للمعلومات – من تسجيل أرباب 116 ألف أسرة بحرينية في قاعدة البيانات الخاصة بالتعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم والذي قررت الحكومة تطبيقه اعتباراً من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ما لم تنتهِ المشاورات الجارية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية إلى خلاف ذلك من بدائل أخرى.

وفي هذا الصدد، فقد قامت الوزارة اليوم الاثنين (14 سبتمبر/ أيلول 2015) بإرسال رسائل نصية قصيرة إلى هواتف أرباب الأسر لإشعارهم بإضافتهم إلى قاعدة البيانات الخاصة بالتعويض النقدي، وهو ما يعني عدم حاجة جميع مستلمي الرسالة إلى التسجيل إلكترونياً، كونهم مدرجين ضمن قوائم الدعم المالي والمساعدات الاجتماعية، الأمر الذي سيترتب عليه تحويل وإيداع مبلغ التعويض تلقائياً في حساباتهم المصرفية، وهو عبارة عن دفعة مقدمة عن شهر أكتوبر/ تشرين الأول والشهرين التاليين له.

ولقد تم احتساب مبلغ التعويض وفق معيار البالغ المكافئ – المعمول به دولياً – والذي يحدد تعويضاً معيناً عن متوسط استهلاك الفرد الأول في الأسرة – وهو عائلها – عن كمية اللحوم التي يحتاج إليها شهرياً، إلى جانب سائر الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فما فوق، أو من تقل أعمارهم عن هذا السن.

على صعيد متصل، فإنه من المقرر أن يباشر اعتباراً من يوم غد الثلثاء 15 سبتمبر/ أيلول الجاري أرباب الأسر من غير المدرجين على قوائم الدعم المالي والأفراد المستقلين بذاتهم من المواطنين عملية التسجيل للاستفادة من مبلغ التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم، وذلك من خلال الوسائل التي سبق للجهاز المركزي للمعلومات أن أعلن عنها والممثلة في الموقع الإلكتروني، وعنوانه: (https://subsidies.gov.bh)، أو عبر تطبيق الهواتف الذكية المتوفر في متجري آبل ستور وبلاي ستور الخاصين بأنظمة آي أو أس وآندرويد، وسيكون الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية متاحين لعموم المواطنين خلال الساعات القليلة القادمة.

كما ستستقبل المراكز الثمانية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والمنتشرة في مختلف محافظات مملكة البحرين جميع المواطنين ممن تصعب عليهم التعامل مع النظام الإلكتروني – رغم مراعاة جانب سهولة الاستخدام في تصميمه – أو تصعب عليهم إتمام عملية التسجيل لأي سبب فني آخر يتعلق بالبيانات الشخصية، وذلك خلال الأوقات المخصصة للمراجعة من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحاً ولغاية 1:30 ظهراً، كما سيتم فتح المراكز مستقبلاً خلال الفترة المسائية إذا ما دعت الحاجة لذلك، هذا إلى جانب الاتصال بالخط الساخن الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية على الرقم المجاني 8088 8000.

هذا وتدعو وزارة التنمية الاجتماعية المواطنين الكرام من غير المدرجين على قوائم الدعم المالي والراغبين في الاستفادة من مبلغ التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم إلى التسجيل بأي وسيلة كانت اعتباراً من 15 سبتمبر/ أيلول الجاري ولغاية 20 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل حتى يتم تحويل مبلغ الدفعة الأولى في حساباتهم المصرفية خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني كتعويض عن شهر أكتوبر/ تشرين الأول والشهرين التاليين له، مع مراعاة توفير البيانات التالية لإتمام عملية التسجيل:

الرقم الشخصي

تاريخ انتهاء البطاقة الشخصية الذكية

رقم المجمع السكني

اسم البنك ورقم الحساب المصرفي الذي يختاره المواطن مع عدم اشتراط أن يكون الحساب هو ذاته الذي يُحول إليه الراتب الشهري

رقم الهاتف النقال

وأشارت الوزارة كذلك إلى أن الذين سيجرون عملية تسجيل بياناتهم بعد 20 أكتوبر/ تشرين الأول فإنه سيتم تحويل مبلغ التعويض إلى حساباتهم خلال الدفعة الثانية في شهر يناير/ كانون الثاني 2016 دون أن يصرف أي تعويض بأثر رجعي عن الدفعة الأولى وهكذا.

وتهدف مبادرة تعويض المواطنين نقدياً مقابل رفع الدعم عن اللحوم إلى منع التسرب المالي في الاعتمادات المخصصة لهذه المادة الغذائية بما يضمن توجيه الدعم الذي يحصل عليه حالياً جميع السكان من الأفراد والقطاعات التجارية، والعمل على حصره على المواطنين فقط على نحو يحمي المال العام من صرفه في غير الأوجه المقررة له، وذلك ضمن سلسلة إجراءات تندرج تحت مبادرة إعادة توجيه الدعم التي تسعى الحكومة إلى تنفيذها – بالتشاور مع السلطة التنفيذية – لتحسين الوضع المالي للدولة والذي يواجه جملة تحديات ناتجة عن ما تشهده المنطقة من ظروف صعبة جراء انخفاض السعر العالمي للنفط والذي يعد المورد الأساسي للإيرادات.

وتظهر البيانات المالية الحكومية أن الدعم الحكومي الموجه للمواد الغذائية قد ارتفع بنسبة 242% بين العامين 2007 و2014، أي من 16.8 مليون دينار إلى 57.4 مليون دينار بحلول نهاية العام 2014، وكان نصيب الدعم الفعلي للحوم في العام 2007 ما قدره 9.9 مليون دينار إلى أن بلغ أقصاه مع نهاية العام 2014 بواقع 46 مليون دينار، أي بنسبة ارتفاع وقدرها 363%، دون أن تتحقق الكفاءة في استفادة المواطنين من هذا الارتفاع؛ نظراً لعمومية شريحة المستفيدين وعدم حصرها على المواطنين فقط.

ومن المقرر أن يستفيد من مبلغ التعويض كل مواطن بحريني يقيم إقامة دائمة في مملكة البحرين، سواء كان المواطن فرداً مستقلاً بذاته، أو يمثل أسرة بوصفه عائلاً لها وهو من سيتم إيداع مبلغ التعويض في حسابه المصرفي مرة واحدة كل ثلاثة شهور كدفعة مقدمة.

وعلى صعيد الأسرة، فإن المبلغ الإجمالي الذي سيُحول إلى حساب رب الأسرة يمثل حصة كل فرد في الأسرة باتباع معيار البالغ المكافئ الذي يحدد مبلغاً معيناً لكل فرد بحسب سنه، بما في ذلك الأطفال حديثو الولادة، إلى جانب البحرينية المتزوجة من غير بحريني وأبنائها.

 



أضف تعليق



التعليقات 23
زائر 2 | نعم ليس رقمي الشخصي بعد 10:47 ص انا اولهم استلمت الرساله ولم اسجل والرقم ليس رقمي الشخصي رد على تعليق
زائر 11 | ليس رقمي الشخصي 1:34 م أنا أيضا استلمت رسالة ... لكن ليس برقمي الشخصي.
ويش انسوي ألحين... ياليت الوسط تتطرق للموضوع.
زائر 36 | طلع لي مسج 11:27 م طلع لي مسج أثناء التسجيل باستخدام التطبيق أن بطاقة الهوية غير مفعلة الرجاء مراجعة الجهاز المركزي للمعلومات. معقولة يعني ما تدرون عني ولا عندكم معلومات عني؟ وين هيئة الحكومة الإلكترونية؟
زائر 3 | مواطن 10:51 ص ما وصلني شي رد على تعليق
زائر 4 | ان لله وانا اليه راجعون 10:52 ص وصلنا لهل مرحلة على جم كيلو لحم بننذل عليه ايه زمن التقدم والحضارة رد على تعليق
زائر 5 | أنا بعد اتصلو ليي 11:29 ص أنا بعد طرشوا ليي رسالة أنا مستأنس واجد باجمع البيزات وباروح ايران رد على تعليق
زائر 15 | عجبتني 2:11 م ههههه الله يغربل ابليسك
زائر 35 | شكلك مو صاحي 1:09 ص اي ايران واي غير ايران افلوس الدعم ما اتوديك حتى الدمام ... شكلك يا خوك رايحة عليك
زائر 6 | مسج 11:42 ص اتمنى من الذي أقر و دعم هذه العلاوه أن يوجهه وزاره التجارة أيضا على مراقبه التجار و عدم استغلال هذه الصدقة في رفع أسعار مئات من السلع الغذائيه و اتخاذ إجراءات قانونيه صارمة ضدد هؤلاء الاستغلالين رد على تعليق
زائر 7 | ويش هست 12:22 م ويش صاااير رد على تعليق
زائر 8 | أنا أيضا قبل حوالي نصف ساعة استلمت رسالة من MOSD مفادها 12:36 م تم إضافة الرقم الشخصي 00000 إلى نظام التعويض مقابل رقع دعم اللحم رد على تعليق
زائر 9 | حزيييين 12:47 م انا حزين وليس فرحان. لان الوضع والمستقبل المظلم لا نعرفه رد على تعليق
زائر 10 | الله كريم 1:28 م الله يعينا ويصبرنا..... فلسنا
زائر 12 | ودعم المعاقيين وين راح 1:37 م دعم المعاقين اختفي رد على تعليق
زائر 14 | ويلاه 1:39 م غصب تبغونه نطر الله الغني رد على تعليق
زائر 16 | البلادي 3:00 م ابني ذو الشهرين سيحتسب له دينارين و نص و اختي ذات الاحدى عشر سنة مثله... مالكم كيف تحكمون رد على تعليق
زائر 17 | الوضع 3:16 م الوضع يتجه من سيئ الى اسوء .مستقبل ينذر بالفقر رد على تعليق
زائر 18 | حسبنا الله ونعم الوكيل 11:06 م اللهم انك تعلم بحالنا، فاليك فوضنا أمرنا. رد على تعليق
زائر 19 | الفتات للمواطن 1:23 ص هل الدعم (الفتات) يشمل كل الفئات والطبقات
كم نصيب الوزراء والعائلة المالكة هل سيكون مثل الشعب؟؟ او سيكون لهم....
كم نصيب النواب ....

المشكلة نحتاج الى حل جذري للازمة لتكوين حكومة ذات كفائة وخبره تقود الوطن للوصول لنهوض البلد.
رد على تعليق
زائر 20 | شر البلية مايضحك 5:05 ص أنا مع زوجتي نستحق شهرياً 8.500 دينار
القطوة إلا هي القطوة لو بتاكلها أكلها يكلف أكثر من هالمبلغ شهرياً
الوضع مزري والمستقبل مظلم ولا يبشر بخير رد على تعليق
زائر 33 | شر البلية مايضحك 5:51 ص السلام عليكم
أنا مع زوجتي نستحق شهرياً 8.500 دينار
القطوة إلا هي القطوة لو بتاكلها أكلها يكلف أكثر من هالمبلغ شهرياً
الوضع مزري والمستقبل مظلم ولا يبشر بخير أبداً رد على تعليق
زائر 34 | نتمنى من المسئولين التعامل معنا كابشر 10:11 ص ....... رد على تعليق
زائر 37 | شسالفة!! 12:31 ص يطلع عندي ان تاريخ انتهاء بطاقة رب الاسرة غير صحيح@@ مع ان البطاقة بتنتهي في 2017 رد على تعليق