العدد 4758 بتاريخ 16-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


تحت رعاية قرينة الملك

انطلاق النسخة الأولى لمعرض "فن البحرين" أكتوبر المقبل

المنامة - جمعية البحرين للفنون التشكيلية

يُقام معرض فن البحرين (ArtBahrain) في الفترة الممتدة ما بين 13 و16 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، تحت رعاية قرينة عاهل البلاد، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وذلك في خطوة لإثراء المشهد الفني في مملكة البحرين، وستضم أجنحة المعرض أعمال فنانين عالميين إلى جانب نظرائهم البحرينيين.

وستشكل النسخة الأولى من المعرض ملتقى للفنانين وأصحاب صالات العرض الفنية ومحبي الفن من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار والإبداع، وبدورها ستشارك جمعية البحرين للفنون التشكيلية بجناحها الخاص في المعرض الذي سيضم أعمال كبار فناني مملكة البحرين ومبدعيها.

من جانبه، أعرب رئيس جمعية البحرين للفنون التشكيلية الفنان علي المحميد عن دعمه لهذا المعرض، وقال: "نرحب دائمًا بالمبادرات الساعية لإثراء المشهد الفني في مملكة البحرين وتعزيز التواصل بين الفنانين من جميع أنحاء العالم ومن شأن معرض فن البحرين ArtBahrain إنجاز الكثير في هذا المجال".

كما ستشارك العديد من الصالات الفنية في النسخة الأولى من هذا المعرض إلى جانب جمعية البحرين للفنون التشكيلية، من بينها صالة الرواق للفنون وصالة هند غاليري وصالة بوسعد للفن التشكيلي وشركة آرت ديفانو وصالة أمينة الفنية وسيضم المعرض أعمال الفنانين البحرينين ممن لاقوا استحسانًا كبيرًا مثل: جمال عبدالرحيم وفائقة الحسن والشيخة مروة بنت راشد آل خليفة والشيخة لولوة بنت عبدالعزيز آل خليفة وأوزما داداباي وفؤاد البنفلاح ومريم فخرو.

من جهتها، قالت كانيكا سوبيرول، أحد مؤسسي معرض فن البحرين (ArtBahrain) والمدير العام لشركة Art Select للاستشارات الفنية، الشركة الراعية للمعرض: "نتطلع لإقامة معرض فن البحرين (ArtBahrain) في مملكة البحرين وذلك لما تتمتع به من وفرة المواهب الفنية وامتياز أهلها بالتقدير الراقي للفن مما يجعل منها موقعًا متميزًا لاستضافة هذه الفعالية التي توفر الفرص الجديدة للفنانين المحليين والمهتمين بالفن، وأعتقد بأن إقامة مثل هذه الفعاليات سيحفز الاستثمار الفني فيها."

وستُدرج على جدول أعمال معرض فن البحرين ArtBahrain مجموعة من ورش العمل التفاعلية والمنتديات التي يجريها الخبراء بهدف تشجيع جامعي الأعمال الفنية، وسيتبادل مستثمرو الفن من مختلف الخلفيات الخبرات المباشرة مع الزوّار حول جمع الأعمال الفنية بهدف زيادة الوعي في عالم الفن، كما ستتم دعوة زوّار المعرض للاستمتاع بأول قاعة فنية من نوعها على الإطلاق والتي تهدف لأن تكون بمثابة منصة تفاعلية، اجتماعيًا وثقافيًا، تضم متجرًا لبيع الكتب ومخزنًا للتجهيزات الفنية وميدان عمل للفنانين.

وكجزء من مشروع Art Bahrain، سيصدر خصيصًا لهذه الفعالية كتاب من نشر شركة Miracle Publishing ومن تأليف رينود سيجمان. سيتيح هذا الكتاب المُصوَّر بالكامل، الفرصة لاستكشاف الالتزام طويل الأمد للفنانين المعاصرين والتعرف على فناني البحرين من مختلف المراحل في مسيرتهم الفنية وسيتألف الكتاب من أعمال 33 فنانًا بحرينيًا إلى جانب مقابلات شخصية معهم، ليشكل هذا الإصدار إسهامًا فريدًا في مشهد البحرين الفني.

من جانبه، قال رينود سيجمان: "بطبيعة عملي كناقدٍ ومقيِّم فني للمشاهد الفنية، أرى أن البحرين تحتل مكانًا خاصًا من حيث الإبداع في الشرق الأوسط ونتج عن تأثر الفنانين البحرينيين بثقافتهم وتقاليدهم العديد من الأعمال الأصلية المتميزة التي أسهمت في رفعة مكانة الفن العربي على المستوى العالمي".

وبهذا الشأن، قال المدير التنفيذي لشركة Miracle Graphics سمير غيث: "يسعى هذا الإصدار إلى التعريف عن كبار الفنانين البحرينيين الذين تركوا بصمتهم الخاصة على مشهد المملكة الفني من جهة وإبراز أفضل إنتاجاته للعالم أجمع".

 




أضف تعليق