العدد 4759 بتاريخ 17-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


لجنة سوق المنامة تنظم معرض اللؤلؤ البحريني في الولايات المتحدة

المنامة - بنا

أعلنت اللجنة الأهلية لتطوير سوق المنامة القديم عزمها تنظيم "معرض اللؤلؤ البحريني" خلال مشاركتها في فعالية "هذه هي البحرين المزمع إقامتها في مدينتي واشنطن ونيويورك الأميركيتين نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الجاري.

وقال نائب رئيس اللجنة محمود النامليتي إن العمل جارٍ حاليا على وضع اللمسات النهائية على وضع المخطط النهائي للمعرض الذي سيضم نماذج عن اللؤلؤ البحريني، وصور تراثية عن الغوص واستخراج اللؤلؤ، وأسواق اللؤلؤ في البحرين مثل الطواويش، وغيرها من الأمور التي ترتبط بهذا النوع من الأحجار الكريمة الذي اشتهرت به البحرين على مستوى المنطقة والعالم، وأضاف أنه يجري العمل أيضا على خياطة بعض الوشاحات والمطبوعات ذات الصلة.

وأوضح النامليتي أنه سيتم العمل خلال إقامة المعرض على تقديم شرح مفصل للزوار من الولايات المتحدة وغيرها عن تاريخ اللؤلؤ البحريني وأماكن استخراجه وتجارته ومحاولات إحيائه.

وقال إن اختيار اللؤلؤ محورا لمشاركة اللجنة الأهلية لتطوير سوق المنامة القديم في فعالية هذه هي البحرين يأتي للعديد من الأسباب من بينها ارتباط اللؤلؤ والغوص بالتراث البحريني، ووجود سوق عريق لتجارة اللؤلؤ في سوق المنامة القديم وهو سوق الطواويش، إضافة إلى العمل على تنشيط تجارة اللؤلؤ البحريني والتعريف به في الغرب بما يدعم الاقتصاد البحريني خاصة وأن "مهنة الطواشة" أي "صناعة وبيع اللؤلؤ" أو "الدانات" تشكل رصيدا كبيرا في التراث البحريني، ويمكن الاعتماد عليها في الترويج للبحرين سياحيا، فضلا عن مساهمتها في توفير فرص عمل ودعم الاقتصاد الوطني.

من جانبه، أكد المصور حسن الملك المرشح للمشاركة تحت مظلة لجنة السوق القديم في فعالية "هذه هي البحرين" أن انعكاس بريق اللؤلؤ البحريني في اللوحات والصور التي يجري تجهيزها حاليا للمشاركة بها في المعرض من شأنه أن يلفت انتباه جميع الزوار، ويشكل علامة بارزة للمشاركة في الفعالية.

يشار إلى أن اللجنة الأهلية لتطوير سوق المنامة القديم كانت شاركت في فعالية "هذه هي البحرين" في فرنسا شهر يوليو الفائت، وأقامت معرضا للصور يروي تاريخ البحرين القديم، وصور أخرى تعكس قيم التسامح والتآخي والعيش المشترك الذي اتسمت به البحرين عبر تاريخها، إضافة إلى جملة من الهدايا التراثية مثل الصناديق المبيتة وغيرها.

 



أضف تعليق