العدد 4760 بتاريخ 18-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


انتقادات تطال ترامب بعدما قال رجل في تجمعه الانتخابي: نعرف أن أوباما مسلم وأنه ليس أميركياً

واشنطن - رويترز

قال المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب اليوم السبت (19 سبتمبر/ أيلول 2015) إنه غير ملزم بالدفاع عن الرئيس باراك أوباما بعدما قال شخص في أحد تجمعاته الانتخابية إن الرئيس مسلم "بل وليس أميركيا".

وواجه ترامب انتقادات أمس (الجمعة) من منافسين جمهوريين وديمقراطيين في سباق الانتخابات الرئاسية لأنه لم يرد على رجل خلال تجمع في ولاية نيو هامبشير مساء (الخميس) قال إن المسلمين يمثلون مشكلة في الولايات المتحدة.

وقال الرجل "نعرف أن رئيسنا الحالي واحد منهم (المسلمين) ونعلم حتى أنه ليس أميركيا".

وسبق لترامب- وهو ملياردير يتصدر سباق الجمهوريين الذين يسعون للترشح للرئاسة-التشكيك في ميلاد أوباما بالولايات المتحدة وبالتالي في أهليته لرئاسة البلاد.

وقال ترامب في حسابه على تويتر "هل لزام علي الدفاع عن الرئيس في كل مرة يقول أحدهم عنه شيئا سيئا أو مثيرا للجدل؟ لا أظن ذلك".

وأضاف "هذه هي أول مرة في حياتي أثير فيها جدلاً لأني لم أقل شيئاً.. لو قال أحدهم للرئيس شيئا سيئا أو مثيرا للجدل عني هل تظنون أنه سيهب لنجدتي؟ لا يمكن".

وأوباما مسيحي يحضر مناسبات في الكنائس من حين لآخر بحكم منصبه.

ويوم الجمعة قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست "هل تفاجأ أحد بما حدث خلال التجمع الخاص بدونالد ترامب؟" في إشارة إلى طبيعة الأشخاص المؤيدين لترامب.

وأحدث ترامب هزة في صفوف المعسكر الجمهوري هذا الصيف بعدما تصدر استطلاعات الرأي وتفوق على جيب بوش الذي توقع البعض أن يكون المرشح المفضل للجمهوريين. لكن أداءه في مناظرة للمرشحين الجمهوريين يوم الأربعاء الماضي كان باهتاً إذ اضطر لاتخاذ وضع دفاعي لرد هجمات خصومه مما دفع المراقبين للتساؤل إن كان صعوده المفاجئ قد وصل لخط النهاية.

إلا أن كلماته القوية ضد المهاجرين التي وصفها حتى بعض أعضاء حزبه بأنها تثير الانقسام لاقت صدى كبيرا وسط مؤيديه الذين يتبنون نفس آرائه.

وفي أغسطس/ آب الماضي قال شقيقان من بوسطن -اتهما بضرب مشرد مكسيكي والتبول عليه- للشرطة إن مواقف ترامب مصدر إلهام لهما. ووفقا لتحقيق الشرطة قال الشقيقان "دونالد ترامب على حق.. يجب ترحيل كل هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين".

ويوم الإثنين الماضي اشتبك مؤيدون ومعارضون لترامب أمام تجمع انتخابي له. وصاح محتجون غالبيتهم من ذوي الأصول اللاتينية "عار عليك" بينما هتف مؤيدوه "اطردهم".

وبدلاً من السعي لإنهاء الجدل حول هذا الموقف سعى ترامب اليوم السبت لكسب المزيد من المؤيدين بالتلميح إلى أن المسيحيين يعانون تحت قيادة أوباما.

وكتب ترامب تعليقاً على تويتر يقول "المسيحيون يحتاجون للدعم في بلدنا (وفي مختلف أنحاء العالم).. حرياتهم الدينية في خطر.. لقد كان أوباما مروعاً.. سأكون أنا عظيماً".



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | كفو 3:35 م هذة المواقف العدلة رد على تعليق