العدد 4763 بتاريخ 21-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الوزيران المستقيلان من الحكومة التركية المؤقتة يتهمان السلطة بتشجيع "منطق الحرب"

انقرة - أ ف ب

اتهم الوزيران المواليان للاكراد اللذان استقالا اليوم الثلاثاء (22 سبتمبر/ أيلول 2015) من الحكومة الانتقالية التركية السلطات بتشجيع "منطق الحرب" في تصديها للمتمردين الاكراد.

وقال وزير الشؤون الاوروبية المستقيل علي حيدر كونجا في تصريح مقتضب امام الصحافيين ان "حزب العدالة والتنمية (الحاكم) يمارس منطقا حربيا وانقلابيا".

واضاف كونجا بلهجة ساخرة "ان هذا المنطق الحربي يجعلنا نأسف لزمن الاحكام العرفية في التسعينات"، مشيرا الى السنوات التي كانت فيها المواجهات بين قوات الامن التركية ومتمردي حزب العمال الكردستاني في ذروتها.

وقدم وزير التنمية مسلم دوغان وعلي حيدر كونجا، اللذان كانا اول عضوين من حزب مناصر للاكراد يشاركان في حكومة تركية، استقالتهما بعد الظهر الى رئيس حكومة تصريف الاعمال الاسلامي المحافظ احمد داود اوغلو الذي قبلها.

واتهم الوزير السابق في تصريحه السلطة بانها "حولت تركيا باكملها الى جحيم وبخاصة المدن الكردية".

واضاف كونجا العضو في حزب الشعوب الديموقراطي "ان تركيا غرقت في دوامة من الدماء فقد فيها شرطيون وجنود ومتمردون ونساء واطفال ومسنون حياتهم".

وتأتي استقالة الوزيرين في وقت تدور فيه معارك دامية منذ شهرين بين قوات الامن التركية وحزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد المأهول بغالبية من الاكراد.

ويتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وداود اوغلو حزب الشعوب الديموقراطي بدعم حزب العمال الكردستاني.

 



أضف تعليق