العدد 4765 بتاريخ 23-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"الأشغال": 2125 فحصاً كيميائياً ودراسة 425 من عينات مياه الخرسانة خلال عام

المنامة – وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

تواصل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني متمثلة بإدارة هندسة المواد ومجموعة مختبر التحاليل الكيميائية التأكد من جودة المياه المستخدمة في خلط ومعالجة الخرسانة عن طريقة خطة تم وضعها بعناية يمكن من خلالها مراقبة جودة الخلطات الخرسانية بصورة مستمرة والتي تستخدم في مشاريع الوزارة أو الوزارات المرتبطة بمشاريع مع الإدارة.

وتولي الوزارة أهمية بالغة للجوانب المرتبطة بضبط جودة مياه خلط الخرسانة، حيث بلغ عدد عينات الماء التي تم فحصها خلال عام 425 عينة (للفترة من 31 أغسطس 2014 إلى 31 أغسطس 2014)، فيما بلغ عدد الفحوصات الكيميائية التي تم إجراؤها لنفس الفترة 2125 فحصاً، أما نسبة العينات التي اجتازت الفحص والمطابقة للمواصفات فقد بلغت نسبتها 100%.

ويبلغ عدد شركات الخرسانة الجاهزة ومسبوقة الصب الخاضعة لضبط الجودة 31 شركة، وتقوم الإدارة بإرسال عدد من موظفيها بصورة مستمرة وشهرية إلى جميع شركات الخرسانة الجاهزة المعتمدة من قبل إدارة هندسة المواد وذلك لأخذ عينة من الماء المستخدم في خلط الخرسانة ثم إرساله إلى مختبر التحاليل الكيميائية الذي بدوره يقوم بعمل الفحوص الكيميائية اللازمة للتأكد من مطابقته للمواصفات القياسية العالمية.

وتشدد الوزارة على أهمية ضبط جودة الماء المستخدم لغرض خلط ومعالجة الخرسانة، حيث أن الماء هو أحد العناصر المهمة والرئيسية في أي خلطة خرسانية وهو المسئول الرئيسي عن تصلب مادة الاسمنت من خلال تفاعل كيميائي، ونظراً لأهمية الماء في هذه العملية كان لزاماً على إدارة هندسة المواد متمثلة بقسم مواد البناء ومختبر التحاليل الكيميائية التأكد من جودتها والوقوف على مصادرها ووضع شهادات إعتماد لها وإلزام شركات الخرسانة باستخدام مصادر المياه المعتمدة من قبلها.

وتُخضع مختبرات التحاليل الكيميائية بالوزارة عينات الماء لمجموعة من الفحوص الكيمائية الكمّية لبعض العناصر والأملاح التي لها دور أساسي في تضرر الخرسانة من ناحية متانتها وديمومتها.

وحين الإنتهاء من هذه الفحوص مجتمعةً يقوم مختبر التحاليل الكيميائية بإصدار تقرير الفحص بنتائج تحليل العينية بحيث يتمكن طالب الخدمة من الحصول عليها عن طريق موقع الحكومة الإلكترونية أو الموقع الإلكتروني لوزارة الأشغال لتكتمل بذلك آلية ضبط جودة الماء والتأكد من سلامتها قبل استخدامها في خلط الخرسانة. 



أضف تعليق