العدد 4768 بتاريخ 26-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


كيري يقول لدى اجتماعه مع ظريف إن هناك فرصة لإحراز تقدم بشأن سوريا

الأمم المتحدة – رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لدى اجتماعه مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس السبت إنه يرى أن هناك فرصة لتحقيق تقدم هذا الأسبوع لانهاء الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ أكثر من أربع سنوات.

وقال مسئولون غربيون إن كيري يريد طرح مبادرة جديدة في الجعية العامة للأمم المتحدة في محاولة للتوصل لحل سياسي للصراع السوري الذي صار أكثر إلحاحا في ظل زيادة الوجود العسكري الروسي في سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد وأزمة لاجئين امتدت إلى أوروبا .

وقال المسئولون إن المبادرة الأمريكية التي مازالت في مهدها يمكن أن تجمع روسيا الحليف الكبير للأسد مع دول مثل السعودية وتركيا والتي تدعم جماعات المعارضة للرئيس السوري.

ويقول دبلوماسيون أمريكيون سابقون إن من المرجح أن يتسم أي تحرك تجاه إنهاء صراع قُتل فيه مالايقل عن 200 ألف شخص بالاضافة إلى تشريد ملايين آخرين بالبطء في أفضل الأحوال في ضوء الانقسامات بشأن مستقبل الأسد وبشأن التهديد الذي يشكله تنظيم "داعش" الذي استولى على مساحات واسعة من سوريا والعراق.

ولم يتضح بعد الدور الذي قد تلعبه إيران التي تدعم الأسد منذ فترة طويلة . وقالت الولايات المتحدة مرارا إن الأسد يجب يرحل لكنها تركت الباب مفتوحا في الأسابيع الماضية أمام إمكانية بقائه في السلطة لفترة انتقالية.

وقال كيري للصحفيين وهو يقف بجوار ظريف لالتقاط الصور "نحتاج إلى تحقيق السلام وسبيل للمضي قدما في سوريا واليمن... في المنطقة. أعتقد أن هناك فرصا هذا الأسبوع عبر هذه المناقشات لتحقيق بعض التقدم."

ومن المرجح أيضا إثارة الوضع في سوريا خلال محادثات من المقرر أن يجريها كيري مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في وقت لاحق الليلة.

وقال ظريف إن الأولوية في الاجتماع بالنسبة له ستكون لبحث تطبيق اتفاق 14 يوليو تموز النووي بين إيران والقوى العالمية الست الذي وافقت طهران بمقتضاه على فرض قيود على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية التي تكبل اقتصادها.

وقال للصحفيين "نأمل أنه من خلال التطبيق الكامل والتطبيق بحسن نية أن نتمكن من إزالة بعض الشك الذي تولد خلال العقود الكثيرة الماضية."

وقال مسؤول إيراني كبير إن إيران مستعدة لمناقشة القضية السورية مع الولايات المتحدة. وأضاف لرويترز "للمساعدة في تحقيق السلام والأمن في المنطقة فإن إيران طرف رئيسي . لذلك يمكننا طرح وجهات نظرنا وحلولنا لإنهاء الأزمات في سوريا واليمن أو أي قضية إقليمية أخرى."

وقال دبلوماسيون إن إيران يمكنها بحث رحيل الأسد لكنهم أشاروا إلى أنها تريد أن يخلفه نظام حكم علوى آخر في سوريا التي يغلب على سكانها السنة وهو أمر قد لا تقبله الولايات المتحدة ناهيك عن السنة السوريين.

وقلل روبرت فورد وهو سفير سابق للولايات المتحدة في سوريا من أهمية فرص تحقيق تقدم سريع قائلا إن القوى الكبرى غير متفقة على ما هي المشكلة الرئيسية وكيفية حلها.

وقال إن"الروس يعتقدون أن أكبر مشكلة هي تنظيم "داعش" وأن السبيل لحلها هو ضرورة توقف الناس عن قتال بشار الأسد وضرورة مساعدته.

"الموقف الأمريكي التركي السعودي هو أن بشار الأسد أكبر مشكلة.

"هذا لن يُحل في اي وقت قريب."

وأثار كيري في حديثه مع ظريف "ضرورة الإسراع بعودة مواطنينا الأمريكيين المعتقلين والمفقودين لكي يلتئم شملهم مع أسرهم."

وألقي القبض على جيسون رضائيان رئيس مكتب صحيفة واشنطن بوست في طهران في يوليو تموز 2014 واتُهم بالتجسس.

وهناك مواطنان أمريكيان آخران معتقلان في إيران هما القس سعيد عابديني وأمير حكمتي وهو سارجنت سابق في قوات مشاة البحرية الأمريكية ، واختفى روبرت ليفنسون وهو محقق خاص في إيران في 2007. 



أضف تعليق