العدد 4772 بتاريخ 30-09-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


لافروف: روسيا لا تعتبر الجيش السوري الحر منظمة إرهابية

الأمم المتحدة – رويترز

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الخميس (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) في الأمم المتحدة إن بلاده لا تعتبر الجيش السوري الحر منظمة إرهابية ويجب أن يكون جزءا من الحل السياسي في سوريا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي بالامم المتحدة إن الضربات الجوية الروسية التي بدأت أمس الاربعاء استهدفت متشددي تنظيم "داعش" الإرهابي و"الجماعات الإرهابية الأخرى" في سوريا.

وقال "استهدفنا المستودعات والاسلحة والمواقع الخاصة بالدولة الاسلامية."

وقال الجيش السوري الحر ومصادر أمريكية ان الضربات استهدفت بالفعل منشآت تابعة لجماعة تدعمها الولايات المتحدة تلقى بعض افرادها تدريبا ودعما من وكالة المخابرات المركزية الامريكية.

وقال لافروف ان روسيا تستهدف الذين تعتبرهم الامم المتحدة والنظام القانوني الروسي ارهابيين ومن بينهم تنظيم "داعش" وجبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقال "هذا هو نفس الموقف الذي يتخذه الامريكيون. ممثلو قيادة التحالف (بقيادة الولايات المتحدة) قالوا دائما ان أهدافهم هي الدولة الاسلامية والنصرة والجماعات الارهابية الاخرى. وهذا بصفة أساسية هو موقفنا أيضا."

ولم ينف لافروف تحديدا ان طائرات روسية هاجمت منشآت للجيش السوري الحر لكنه قال "نحن لا نعتبر الجيش السوري الحر جماعة إرهابية."

وقال لافروف "نعتقد أن الجيش السوري الحر يجب أن يكون جزءا من العملية السياسية مثل بعض الجماعات المسلحة الأخرى على الأرض المكونة من المعارضين الوطنيين السوريين."

والتصعيد المثير للصراع في سوريا نتيجة للعمل العسكري الروسي هيمن على الجمعية العامة للامم المتحدة.

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الامريكي باراك أوباما الازمة على هامش اجتماعات الجميعة العامة يوم الاثنين واتفقا على بدء محادثات لتجنب أي صدام عسكري في حملتيهما المتزامنتين.

وقال لافروف إن الأساس القانوني الذي يستند إليه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يوجه ضربات جوية ضد أهداف "داعش" في سوريا "معيب حقا".

وتقول روسيا ان اعمالها يبررها دعوة من حليفها منذ فترة طويلة الرئيس بشار الاسد.

ويتكون الجيش السوري الحر من منشقين على الجيش السوري بعد انتفاضة بدأت ضد الاسد في عام 2011 .

وقال قائد جماعة تحت لواء الجيش السوري الحر ان ضربتين جويتين روسيتين أصابتا اليوم الخميس معسكرا تديره جماعته.

وأبلغ حسن الحاج علي قائد لواء صقور الجبل المعارض رويترز بالهاتف ان المعسكر الذي يقع في محافظة إدلب ضرب بنحو 20 صاروخا في غارتين منفصلتين.

وهذا هو الفصيل الثالث على الأقل تحت لواء الجيش السوري الحر الذي يعلن استهدافه في الغارات الجوية التي تشنها روسيا.

وقال السناتور الامريكي جون مكين اليوم الخميس ان الضربات الجوية الاولى لروسيا في سوريا استهدفت مجندين في جماعة معارضة ضمن الجيش السوري الحر.

وتراجعت جماعات الجيش السوري الحر في معظم سوريا أمام جماعات مثل الدولة الاسلامية وجبهة النصرة ذات العلاقة بتنظيم القاعدة.

 



أضف تعليق