العدد 4773 بتاريخ 01-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


جناح البحرين في "إكسبو" في قائمة أكثر الأجنحة تحقيقاً للاستدامة

ميلان – هيئة البحرين للثقافة والآثار

 اختير جناح مملكة البحرين "آثار خضراء" ضمن قائمة لأكثر الأجنحة تحقيقًا للاستدامة في إكسبو ميلانو 2015م، وعليه شارك ممثلو جناح البحرين بدعوة من إدارة الإكسبو احتفالًا أقيم بعنوان "نحو إكسبو مستدام - إرث من أجل الاستدامة"، أمس الخميس (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، بحضور وزير البيئة الإيطالي جيان لوكا غاليتي، المفوّض العام لإكسبو ميلانو جيوسيبي سالا، والقائم بأعمال مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية لدول أوروبا.

وقد اختيرت الأجنحة التي احتلت هذه القائمة بناءً على احترام الدول في إنشاء أجنحتها للمبادئ والمعايير التي وضعت في النظام العام للإكسبو لهذا العام وذلك تشجيعاً للعمل المتميّز لها ودعم جهودها في العمل المهني. ومن المبادئ هناك التوجيهات التي أقرّت عام 2013 بخصوص التصميم والبناء والتفكيك ومراحل إعادة استخدام الأجنحة المؤقّتة، بالإضافة للمبادئ التوجيهية البيئية التي صدرت عام 2014 لدعم اعتماد المعايير البيئية في تصميم وبناء الأجنحة.

واختير جناح البحرين ضمن قائمة البلدان التي احترمت التوجيهات العامة من حيث الاعتماد على احترام البناء المستدام الذي يخوّل التفكيك وإعادة بناء الجناح مجدداً، وهذا ما ستقوم به هيئة البحرين للثقافة والآثار بعد انتهاء إكسبو ميلانو، إذ استخدمت في بناء جناح "آثار خضراء" ألواح خرسانية بيضاء مسبقة الصنع، وستنقل هذه الألواح إلى البحرين ليعاد تشييد الجناح فيصبح حديقة نباتية بديعة. وتجدر الإشارة إلى أن الألواح مسبقة الصنع التي يتألف منها مبنى الجناح، والتي تظهر من خلال الوصلات التي تربطها ببعضها البعض، هي إشارة إلى الأشكال الهندسية المتأصلة والمتميزة في آثار البحرين.

ويعد جناح مملكة البحرين الذي تبلغ مساحته حوالي 2000 متر مربع، على ضمان نشر الوعي بالتراث الثقافي الزراعي الفريد للمملكة، حيث تتمحور فكرة الجناح حول تقديم مشهدٍ طبيعيٍ مستمرٍ مكونٍ من حدائق فاكهة، كل منها تحتوي أشجار فاكهةٍ معينةٍ أصليةٍ في البحرين تثمر في أوقات مختلفة بالتزامن مع فترة إقامة الإكسبو. كما ويحتوي الجناح الوطني على قطع وتحف أثرية تستحضر التقاليد الزراعية التي تعود لعدة آلاف من السنين.

 




أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | دعاية 11:23 ص جناح البحرين للاسف كان صغير جدا ولا يعكس تاريخ البحرين وحضارتها ولا يحتوي على الفعاليات الكافية ولم يضاهي بعض الاجنحة لدول الخليج الاخرى كالكويت والامارات . رد على تعليق