العدد 4782 بتاريخ 10-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


مركز الأورام يحتفل باليوم العالمي للتوعية ضد سرطان الثدي في مجمع السيف المحرق

الجفير - وزارة الصحة

‎أنابت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط محمد أمين العوضي افتتاح حفل فعاليات اليوم العالمي للتوعية ضد مرض السرطان والذي يصادف العاشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام وذلك بتنظيم من جمعية الصحة الطبيعية وبالتعاون مع إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الصحة و مركز الدم والأورام بمجمع السلمانية الطبي بمجمع السيف المحرق.

وقد أكد الوكيل المساعد محمد أمين العوضي خلال الافتتاح على أهمية تنظيم هذه الفعالية وتوعية الجمهور، مشيراً إلى أن مرض سرطان الثدي يعتبر من أكثر أنواع الأورام انتشارا بين نساء مملكة البحرين والعالم و إنه وبالرغم من إمكانية العلاج والشفاء التام من المرض في حال تم اكتشافه مبكرا إلا ن النسبة الأكبر من المريضات يتم اكتشاف أصابتهن في مراحل متأخرة من المرض مما يجعل العلاج أكثر صعوبة وفي بعض الحالات قد يكون مستحيلاً.

وأشارت العوضي إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة الصحية يعد فرصة هامة أمام وزارة الصحة وكافة الجهات المعنية بالقطاع الصحي لتوعية المجتمع بمخاطر هذا المرض ونوه في الوقت ذاته إلى أهم أهداف الاحتفال وهي تعريف الجمهور بأسباب المرض والعوامل المساعدة على حدوثه إلى جانب التعرف على أعراض المرض وطرق التشخيص المبكر وخطوات الفحص الذاتي للثدي وأنواع العلاج المستخدم للمرض.

وخلال الفعالية قال العوضي "إن مرض سرطان الثدي يعتبر من أكثر الأمراض الخبيثة شيوعاً بين النساء وأنها تنقسم إلى نوعين الأول حميد ويمثل 80% من الحالات و الثاني خبيث و يمثل 20% من الحالات و أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي تتراوح لأكثر من 10% . مضيفة أن أسباب الإصابة قد تكون متعلقة بعدة عوامل منها ما يرتبط بالعمر فهناك ما يقرب 20% من الحالات المكتشفة تحدث قبل الأربعين وتاريخ الإنجاب والرضاعة الطبيعية والتاريخ العائلي وغيرها من العوامل".

بعد ذلك أطلع العوضي خلال الحفل على أهم الفعاليات المقامة في المجمع ومنها استعراض المعلومات التعليمية حول مرض سرطان الثدي وكيفية الفحص الذاتي للثدي بالطريقة الصحيحة، وتقديم محاضرات حول أهمية التصوير بالأشعة السينية كما وشملت الفعالية على فعاليات ترفيهيه للأطفال منها الرسم على وجوه الأطفال والتلوين والرسم ونقش الحناء وتوزيع الهدايا.

وكان العوضي قد نقل في ختام حفل الافتتاح شكر وتقدير وكيل وزارة الصحة إلى مركز الدم والأورام بمجمع السلمانية الطبي و إلى جمعية الصحة الطبيعية على جهودهم في تنظيم الفعالية

كما تفضل العوضي بتقديم الشكر الجزيل إلى إدارة مجمع السيف المحرق على احتضانهم لهذه الفعالية الصحية والمساهمة مع وزارة الصحة في توعية الجمهور المترددين على المجمع بأهمية اليوم العالمي للتوعية ضد مرض سرطان الثدي.

 



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | سن الفحص 11:44 ص تتزايد اعداد المصابات بسرطان الثدي سنة بعد سنة.. الى متى سيتم قبول طلبات الفحص قبل سن ال40 بعيدا عن الماموغرام الاشعة الصوتية تفي بالغرض لمن تاريخ عائلاتهن مليئ بسرطان الثدي . هل ننتظر حتى نصل الاربعين حتى نقوم بالفحص أوليس الفحص لتدارك استفحال المرض؟؟ لماذا الجأ لفحوصات المستشفيات الخاصة؟ أليس استباق المرض يوفر الاف الدنانير من العلاجات على الحكومة؟؟ لماذا لا توفر هذه الفحوصات مجانا؟؟؟؟؟؟!!!!! رد على تعليق