العدد 4785 بتاريخ 13-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الاتحاد الأوروبي: إشراك دول الخليج ضروري لحل الأزمة السورية

الوسط - المحرر السياسي

دعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أمس الى ضرورة إشراك اللاعبين الإقليميين الرئيسيين لاسيما دول الخليج العربية في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، ذلك حب ما أفادت صحيفة "الوطن" الكويتية على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

وقالت موغيريني للصحفيين قبيل اجتماع اسبوعي للمفوضية الأوروبية في بروكسل "اننا ننسق جهودنا للوصول إلى جميع اللاعبين الدوليين والإقليميين ونحاول بدء الانتقال السياسي في سوريا في أقرب وقت ممكن".

وأضافت "ان ثمة ضرورة لإشراك القوى الإقليمية الرئيسية الأخرى كتركيا ودول الخليج العربية كالمملكة العربية السعودية لإنشاء إطار يجمع الجهات الفاعلة الدولية الرئيسية كالاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة وتركيا وإيران.. وهذا ما نعمل عليه حاليا".

وأشارت إلى أن زعماء الاتحاد الأوروبي سيناقشون في قمتهم في بروكسل غدا التحرك الخارجي بشأن الهجرة وأزمة اللاجئين.

وذكرت "من الواضح أننا لا نحقق نجاحا في حل الأزمات والحروب بيد ان العمل يسير على الطريق الصحيح وأوروبا متحدة في هذا الشأن".

وعلى صعيد اخر قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز في مؤتمر صحفي في بروكسل اليوم قبيل زيارته لتركيا إنه سيحاول اقناع الحكومة التركية بالتوقيع على خطة عمل مشتركة مع الاتحاد الأوروبي لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

واضاف ان "الاتحاد الأوروبي يحتاج تركيا كما تحتاج تركيا الاتحاد الأوروبي" مشيرا إلى أن زعماء الاتحاد الأوروبي سيرسلون خلال اجتماعهم في بروكسل غدا "رسالة واضحة جدا بشأن أزمة المهاجرين وذلك تماشيا مع ما تم الاتفاق عليه في سبتمبر الماضي بوجود استراتيجية أوروبية مشتركة".

وشدد في هذا الشأن على ضرورة ان "تترجم الكلمات الى افعال" لافتا الى أن تلك أزمة من شأنها ان تستمر لفترة طويلة".

 



أضف تعليق