العدد 4788 بتاريخ 16-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


حذرت الصناعة من القرارات المفاجأة

الحايكي تسأل الزياني عن الخطط الخمسية للقطاع الصناعي

الوسط - محرر الشئون المحلية

تقدمت النائب رؤى بدر الحايكي بسؤال إلى وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد راشد الزياني، استناداً إلى أحكام المادة 91 من الدستور والمادة 133 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب اللتان تجيزان لعضو المجلس أن يوجه إلى الوزراء أسئلة مكتوبة لاستيضاح الأمور الداخلة في اختصاصهم، هذا نصه: "بالرجوع لقرار الوزير الصادر في 21 أبريل/ نيسان 2015 بخصوص رفع أسعار الأراضي الصناعية ، والتي من المتوقع أن تمتد آثارها السلبية على موازنات واستراتيجيات أصحاب المشاريع وعقودهم المُبرمة وخاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي يمر بها القطاع الاقتصادي للمملكة: ما هي أبرز سياسات إستراتيجيات الوزارة وكذلك الخطط الخمسية للقطاع الصناعي ؟"

وأكدت الحايكي أن هموم القطاع الصناعي في البحرين تتصدر أولويات عملها خلال الفترة الحالية. كما حذرت الحايكي وزارة الصناعة والتجارة من أن القرارات المفاجئة مثل رفع أسعار إيجارات الأراضي الصناعية سيكون لها آثار كارثية على القطاع، ودعت الوزارة لأن تكون أكثر وضوحا فيما يتعلق بتلميحاتها حول إلغاء الإعفاء الجمركي على المنتجات الوطنية، ونبهت إلى ضرورة منح أفضلية للصناعي البحريني، لأن فتح سوق البحرين أمام الاقتصاديات العالمية الكبرى سيلغي طبقة التجار والصناعيين البحرينيين، ويعرض المملكة مستقبلا لهزات عنيفة.

وأكدت الحايكي أن وزارة الصناعة والتجارة قد تنجح في جباية مبالغ معينة من تجار وصناعيين لا يريدون لأعمالهم أن تتوقف، وقادرين على تحمل المزيد من الضغوط، لكنها حذرت من أن ذلك سيكون له آثار سلبية جدا على المدى المتوسط والبعيد، ليس على صعيد عدم مقدرة البحرين على جذب استثمارات أجنبية فقط وإنما على صعيد خروج المستثمرين المحليين من السوق أيضاً.

 

 



أضف تعليق



التعليقات 10
زائر 1 | الشارع 6:12 ص ويش اخبار الشارع الممتد بين عالي والرفاع متى بتفتحينه طال الموضوع ياسعاده النائبة رد على تعليق
زائر 10 | فتح الشارع 8:13 ص تمت مخاطبة المسؤولين والمتابعة بحسب كلامي مع سعادة النائب والموضوع مع المسؤولين حاليا
زائر 12 | اشيل شنبي إذا انفتخ 3:48 م اشيل شنبي
زائر 2 | الشنفرى 6:45 ص النائب الحايكي الموقر. انت اكثر النواب ظهورا في الاعلام واكثر النواب عمل لقاءات مع مسؤلين ومع ذلك لم نسمع لك صوت في مايخص مصلحة المواطن وبالذات في رفع الدعم عن بعض السلع! رد على تعليق
زائر 8 | لجنه دراسة الدعم 8:10 ص لجنه دراسة الدعم مكونه من مجموعة من النواب وسعادة النائب لم تكن ضمنها وقد شكلت اللجنه ولم تعرض على المجلس لطلب الانضمام أو الانسحاب وللعلم سعادة النائب رفعت خطاب للرئاسة للانضمام للجنه دراسة الدعم ولكن لم تستلم ردا للأسف.
زائر 3 | الشيخه 6:59 ص بتخلص الاربع سنوات و للحين مافتحتي طريق عالي الشيخه ؟؟؟ رد على تعليق
زائر 4 | زين طلع ليش صوت 7:00 ص في مواضيع أهم من هذا الموضوع، يخساره ب صوتي الذي أدليت به رد على تعليق
زائر 6 | مواطن 7:28 ص خلي الصناعه في حالها وقولي لنا شنو صار عن الشارع المغلق بين عالي والرفاع ؟؟ رد على تعليق
زائر 7 | الحايكي تتجاهل ملف طلبات اسكان دائرتها 7:41 ص لماذا لا تبذل النائبه أي جهد في متابعة الملف الاسكاني رد على تعليق
زائر 11 | الطلبات 8:15 ص كل الطلبات تم تسليمها للوزارة وهي قيد المتابعة وقد تواصلت الوزارة مع مجموعة من الأهالي. والباقي سيتم التواصل معهم.