العدد 4788 بتاريخ 16-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


العاملة المغربية الوحيدة المتاحة عربياً للاستقدام

الوسط - المحرر السياسي

بعد منع حكومة نواكشوط إرسال عمالتها المنزلية النسائية إلى السعودية، وعدم تفعيل مكاتب الاستقدام الأهلية لاتفاقية وزارة العمل المبرمة مع جيبوتي، أصبحت العاملة المنزلية المغربية الوحيدة المتاحة أمام المستقدمين، حسبما أفادت صحيفة الوطن السعودية.

وتقدر تكلفة استقدام العاملة المنزلية المغربية بعشرة آلاف ريال، وتستغرق مدة استقدامها في أغلب الأحيان 60 يوماً، ويتراوح مرتبها الشهري ما بين 1500 إلى 2500 ريال.

ورغم تدني تكاليف استقدام العاملة المغربية، إلا أن اشتراطاتها ومتطلباتها للعمل تفوق بكثير مصاريف نظيراتها من الجنسيات الأخرى.

وتتلخص اشتراطات العاملة المنزلية المغربية قبل قدومها للمملكة في أن تكون لها استقلالية تامة في المنزل الذي تنوي العمل فيه، وغرفة خاصة، وهو ما توفره أغلب الأسر السعودية للعاملات المنزليات للجنسيات الأخرى، إلا أن غرفة العاملة المغربية يجب أن تكون مؤثثة بأثاث جديد، ومجهزة بأجهزة الترفية مثل التلفزيون وجهاز مستقبل للقنوات الفضائية، وجهاز كمبيوتر، وإنترنت، وأحدث الأجهزة الذكية للهواتف المحمولة، بالإضافة إلى أن تكون ساعات العمل ثماني ساعات في اليوم، وإجازة أسبوعية يوم على الأقل يحق لها الخروج من المنزل فيه.

ورغم أن تأشيرة العاملة المنزلية المغربية غير متاحة عبر الموقع الإلكتروني "مساند"، إلا أن المستقدم يستطيع الحصول عليها من مكاتب وزارة العمل لشؤون استقدام الأفراد.

يذكر، أن الخيارات المتاحة أمام المستقدمين لاستقدام عاملاتهم المنزلية عبر موقع "مساند" التابع لوزارة العمل لإصدار التأشيرات تتمثل في تسع دول هي الفلبين، والنيجر، والهند، وبنجلاديش، وسريلانكا، وفيتنام، وموريتانيا، وجيبوتي، وأوغندا، إلا أن أغلب مكاتب الاستقدام لا تستقبل جميع الجنسيات المتاحة.

 



أضف تعليق



التعليقات 6
زائر 1 | 10 آلاف ريال ؟ 4:25 م وتقولون تدني تكاليف استقدام العاملة المغربية ؟ رد على تعليق
زائر 2 | زواج 4:31 م ويش رايها بعد تشترط يكون عندها زوج رد على تعليق
زائر 3 | يعني بس ألف دينار 4:31 م أرخص من الاندونيسيات والفلبينيات.. وبعد اسمها مغربية رد على تعليق
زائر 4 | الله يستر 2:29 ص راحت لرواح ههههههههه رد على تعليق
زائر 5 | هادة اللي ناقص 2:40 ص باقي يقولون شرط ان يتزوجها رب الاسرة بعد رد على تعليق
زائر 7 | استر يا رب 9:45 ص اتوقع راح يكون عقاب للزوجة السعودية انها تفكر تجيب خدامة مغربية رد على تعليق