العدد 4789 بتاريخ 17-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


"مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" يطلق "برنامج سفراء التعليم"

دبي – مركز محمد بن راشد للفضاء

الرفيع من فريق التخطيط الإستراتيجي لمشروع مسبار الأمل قدمت شرحاً مفصلاً حول "برنامج سفراء التعليم"

أطلق "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" - مسبار الأمل، المشروع الذي اوكلت مهام الاعداد والتنفيذ والإشراف على كل مراحله الى "مركز محمد بن راشد للفضاء"، "برنامج سفراء التعليم" الذي يهدف الي تزويد المعلمين المشاركين في البرنامج بالمعرفة والمواد التعليمية المطلوبة في مجال علوم الفضاء لتعليم الأجيال المقبلة من العلماء والمهندسين وبناء جيل يلبي احتياجات الدولة المستقبلية من الكوادر المتخصصة، بالإضافة إلى خلق مجتمع تفاعلي للمعلمين لتمثيل مدارسهم في المبادرات التعليمية للمشروع.

ويتضمن البرنامج مبادرات تعاون بين "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" والهيئات التعليمة المختلفة في الدولة بحيث يتم الإطلاع على المناهج التعليمية في المدارس وتقديم برامج جديدة ووسائل تعليمية مختلفة، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل للهيئات التدريسية ومخيمات علوم فضاء. وجاء الإعلان عن هذا البرنامج خلال يوم تعريفي حول البرنامج، أقيم في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك في المدينة الجامعية بإمارة الشارقة، حضره عدد كبير من مدرسي المدارس في الدولة.

وفي اليوم التعريفي، قدم مدير "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" عمران شرف، في "مركز محمد بن راشد للفضاء" لمحة عامة عن المشروع الذي يهدف إلى فهم أعمق وأوسع للغلاف الجوي لكوكب المريخ. كما أطلع شرف المدرسين على الأهداف العلمية للمشروع. وعقب ذلك، قدمت نوره عبدالله الرفيع من فريق التخطيط الإستراتيجي لمشروع مسبار الأمل شرحاً مفصلاً حول "برنامج سفراء التعليم"، إذ تم فتح المجال أمام الراغبين من المدرسيين أن يكونوا سفراء وتمكينهم من المشاركة التعليمية في المشروع، لتكون بذلك المدرسة منصة مشاركة في دعم القطاع في دولة الإمارات. كذلك، شاهد جميع المدرسين الحاضرين عرضاً في القبة الفلكية وقاموا بجولة تعريفيه للمحطات التعليمية المتوفرة.

وفي هذا الإطار، قال شرف: "يأتي إطلاق "برنامج سفراء التعليم" في إطار سعينا إلى تثقيف الجيل الناشئ على علوم الفضاء بغية الاستفادة المثلى من طاقاتهم في المستقبل. ومن هذا المنطلق، نحن نعي الدور الإيجابي الذي يلعبه الطاقم التدريسي في توجيه الطلاب إلى اختصاصات جديدة، بالإضافة إلى قدرتهم على خلق بيئة حاضنة ومحفزة لابتكاراتهم وإبداعاتهم. لذا، نحن نعتبر أن كل مدّرس مشارك في البرنامج هو سفير لنا في المدارس ويساهم بفاعلية في اطلاع الطلاب على أهدافنا في "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ"".

وأضاف "تشكل هذه المبادرة الخطوة الأولى في خطط التعاون مع الهيئات والكوادر التعليمية في الدولة، إذ أننا لن نألو أي جهد في التعاون المشترك ونقل خبراتنا لتلبية احتياجات المشاريع الفضائية الحالية والمستقبلية من الكوادر الوطنية وإعداد أجيال تتمتع بكفاءات وقدرات مهنية عاليتين في قطاع الفضاء تجسيداً لتوجيهات نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن تكون دولة الإمارات ضمن الدول الكبرى في علوم الفضاء بحلول 2021، وتنفيذاً للإستراتيجية الوطنية للابتكار لتطوير قطاع الفضاء كأحد القطاعات الجديدة في الاقتصاد الوطني".

وختم شرف: "نتقدم في "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" بالشكر الى مختلف الجهات التي تعاونت معنا في التنسيق وتنظيم هذا الحدث وعلى رأسهم مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك".

 

 

 



أضف تعليق