العدد 4792 بتاريخ 20-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


ورشة عمل للوزارات لتطوير الخدمات الحكومية عبر منصات الأجهزة الذكية

المنامة - هيئة الحكومة الإلكترونية

انطلاقاً من مسئوليتها المرتبطة بتعزيز المهارات الاحترافية للمتخصصين في تقنية المعلومات من منتسبي الجهات الحكومية، نظمت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمقرها في المحرق ورشة عمل لتدشين "أدوات التخطيط والتطوير للخدمات الإلكترونية والدليل الإرشادي لتطبيقات الهاتف النقال" على مدى ثلاثة أيام امتدت من 10 إلى 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بحضور عدد من ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية.

وتهدف ورشة العمل إلى المساهمة في توسيع الاندماج والتقارب المحلي بين موظفي القطاع العام في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وتعزيز قدرات المختصين، بالإضافة إلى تشجيع الممارسات البناءة بين الجهات الحكومية في إطار يواكب المعايير الدولية، بما يحقق تطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين.

وبهذا الصدد، قال القائم بأعمال مدير إدارة الخدمات الالكترونية وتطوير القنوات بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد عبدالعزيز عبدالله تهدف ورشة العمل في المقام الأول إلى تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية ونقل ما اكتسبناه من خبرة وتجارب في مجال تطوير الخدمات الالكترونية وتطبيقات الهاتف النقال للجهات الحكومية، حيث من المؤمل أن يسهم تدشين هذه الأدوات في زيادة وتيرة تقديم الخدمات الحكومية إلكترونيا الأقل كلفة، ويأتي ذلك في ظل التوجه الحكومي لخفض تكلفة الخدمات الحكومية". مضيفاً أن جلسات ورشة العمل والمناقشات تمكّن المشاركين من فهم وتنفيذ كل ما يختص بآلية عمل التخطيط والتطوير للخدمات الإلكترونية والدليل الإرشادي لتطبيقات الهاتف النقال على حد سواء، مشيراً إلى أن استخدام مجموعة الأدوات، والاستفادة من المفاهيم الجديدة ذات القيمة الكبيرة مثل دليل تطبيقات الهاتف النقال، سيخلق دون شك واحدة من قنوات الاتصال القوية والفعالة بين القطاعين العام والخاص وكذلك المجتمع.

جدير بالذكر أن الجلسة الأولى من الورشة دارت حول أدوات تطوير وتخطيط الخدمات الإلكترونية، والمزايا الرئيسية لأدوات الجهات الحكومية، وكيفية الاستفادة من أفضل الممارسات من أجل تطوير الخدمة، وزيادة رضا العملاء والجودة، وتخفيف إدارة الخدمات، وتملك القدرة على التحسين المستمر لأساليب تقديم الخدمات.

في حين تضمنت الجلسة الثانية على شرح للدليل الإرشادي لتطبيقات الهاتف النقال للعامين (2015/2016) المعني بكل الجهات الحكومية التي تعتزم تطوير الخدمات الحكومية عن طريق الهواتف الذكية ومنصات الأجهزة الذكية.

يذكر أن الدليل الشامل لتطبيقات الهاتف النقال يعرض عدداً من المعلومات والإرشادات المختصة بإنشاء التطبيقات للأجهزة النقالة كما يستعرض الدليل شرح للفروقات الجوهرية بين الخدمات الإلكترونية وخدمات الهاتف النقال، والخصائص التي يجب توفرها في التطبيقات وكيفية تحسين تجربة المستخدم لها.

واختتمت الورشة باختيار بعض الخدمات من الجهات الحكومية المشاركة لتطبيق ما تم إطلاقه من أدوات التخطيط والتطوير للخدمات الإلكترونية وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى لجميع إدارات وأقسام تقنية المعلومات في الجهات الحكومية.

 




أضف تعليق