العدد 4793 بتاريخ 21-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


إحتفالا بالذكرى الـ 70

الأمم المتحدة تقيم إحتفالية عالية في أكثر من 45 دولة

المنامة - مركز الأمم المتحدة للإعلام لبلدان الخليج العربي

سيضيء اللون الأزرق الرسمي للأمم المتحدة أكثر من 150 من المعالم الشهيرة من مباني، ومتاحف، و جسور وغيرها من المعالم ذات الرمزية في أكثر من 45 بلدا عبر العالم كجزء من حملة عالمية للإحتفال بيوم الأمم المتحدة وبالذكرى الـ70 للأمم المتحدة.

وتشارك مملكة البحرين في الحملة من خلال إضاءة قلعة بو ماهر التاريخية باللون الأزرق، وتقع قلعة بوماهر جنوب مدينة المحرّق، ويعود تاريخ بنائها إلى الحقبة البرتغالية في البحرين. وبدأت أعمال الترميم الرئيسية في القلعة في سبعينيات القرن الماضي، حيث أعيد بناء بعض أجزائها، ومن ثم في عام 2010م استكملت أعمال التنقيب الأثرية لتكشف عن أساسات القلعة وشكلها الكامل.

وتعتبر قلعة بوماهر بداية الرحلة في استكشاف مشروع طريق اللؤلؤ، الذي استطاعت وزارة الثقافة في مملكة البحرين تسجيله في قائمة التراث العالمي لليونيسكو عام 2012م. وشيّدت وزارة الثقافة بجانب القلعة مركز زوّار قلعة بوماهر الذي يحتوي على خارطة توضيحية لمسار طريق اللؤلؤ ونموذج للمواقع التي يمر عليها مساره.

وتضاء بهذه المناسبة كذلك مكتبة جامعة البحرين والتي تأسست عام 1986م، وتتفرع إلى ثلاثة مكتبات رئيسية ومكتبة قانونية إلى جانب عدد من مكتبات مراكز الدراسات المتخصصة

تعتبر مكتبة جامعة البحرين مركزاً لإيداع إصدارات البنك الدولي وإصدارات هيئة الأمم المتحدة. كما وتشترك المكتبة في عدد من قواعد المعلومات الإلكترونية من مختلف التخصصات تشمل على كتب ومقالات وبحوث ذات النص الكامل لعدد من الدوريات الأكاديمية

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة ستتم إضاءة قصر الحصن هو أقدم بناء تاريخي في مدينة أبوظبي ويعكس التاريخ والإنجازات بصورة متواصلة منذ القرن الثامن عشر ولغاية اليوم.

كما سينضم للحملة استاد هزاع بن زايد، المقام على مساحة 45,000 قدم مربع، ويعتبر واحداً من أكثر المشاريع الرياضية تطوراً بمنطقة الشرق الأوسط ومركزاً هاماً لتجمع المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة والسياح الزائرين من كافة أنحاء العالم.

وستتزين باللون الأزرق كذلك أبراج الاتحاد والسوق العالمية ومبنى مبادلة وجميعها في أبوظبي.

وستضاء أشهر المعالم العالمية باللون الأزرق الرسمي للأمم المتحدة من دار الأوبرا بسيدني في أستراليا إلى أهرامات الجيزة الكبرى بمصر ، ومن تمثال المسيح المخلص في ريو دي جانيرو إلى بناية "إمباير ستايت بيلدينغ" في نيويورك. . ومن ضمن المعالم الأخرى المشاركة متحف الأرميتاج في روسيا، ومدينة البتراء الأثرية في الأردن، وبرج بيزا المائل في إيطاليا، وقلعة إدنبره وقاعة وستمنستر في المملكة المتحدة، وجبل الطاولة في جنوب أفريقيا، وبرج "شجرة السماء " باليابان وقصر الحمراء في إسبانيا.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "إني ممتن للدول الأعضاء التي أظهرت مثل هذا الحماس للإحتفال ب70 سنة من دعم الأمم المتحدة للسلام و التنمية و حقوق الإنسان" و أضاف " بإضاءة العالم بلون الأمم المتحدة الأرزق ليوم واحد ، يمكننا أن ننير الطريق نحو غد أفضل".

ينطلق الإحتفال في نيوزيلاندة لتليها أستراليا بإضاءة دار الأوبرا بسيدني عند الغسق. ومن هناك تنتقل موجة أزرق الأمم المتحدة عبر بلدان و قارات العالم مع مشاركة بقية المعالم في هذا الحدث الدولي.

وسيضاء مقر الأمم المتحدة في نيويورك لمدة ليلتين، يداية من 23 أكتوبر حيث سيجري حفل يوم الأمم المتحدة الموسيقي السنوي، ويختتم في 24 اكتوبر/ تشرين الاول.

 

 

 

 



أضف تعليق