العدد 4793 بتاريخ 21-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


المنتدى العلمي بجامعة الخليج يدعو إلى استثمار التقنية الحيوية لتحقيق الأمن الغذائي

المنامة – جامعة الخليج العربي

خلص منتدى «التقانة الحيوية الزراعية والأمن الغذائي» الذي عقدته جامعة الخليج العربي مؤخراً، إلى ضرورة البحث والتطوير من اجل استخدام التقانة الحيوية في دول الخليج العربي لتحقيق الفائدة كمنظومة متكاملة حتى مرحلة تسويق المنتج، وذلك لمواجهة التحديات التي تواجه بيئة الخليج وهي شح المياه وفقدان خصوبة التربة وزيادة درجة الملوحة والآفات الحشرية والطقس. وشدد المشاركون على أهمية دعم صغار المزارعين، واستثمار البحوث في مجال التقنية الزراعية الحيوية لمواجهة العديد من الأوبئة التي تحيط بالتربة والنبات، وبالتالي تعديلهما وراثياً لمقاومتها، ضارباً بذلك مثلاً على الجهود البحثية التي بذلت لمعالجة آفة سوسة النخيل في المنطقة العربية السعودية والتي تم من خلالها تم فك الشفرة الوراثية للنخلة وكذلك لسوسة النخيل باستخدام التقنيات الحيوية.

وشدد المشاركون على ان التقانة الحيوية ستوفر أدوات فعالة لتحقيق التنمية المستدامة لقطاعات الزراعة ومصايد الأسماك والغابات، إضافة الى صناعة الأغذية، وانه من شأنها ايضا عند إدماجها على نحو ملائم مع التقانات الأخرى لإنتاج الأغذية، والخدمات والمنتجات الزراعية، أن تساهم بصورة كبيرة في تلبية احتياجات الأعداد المتنامية من السكان ولكي ننتج أغذية بطريقة مستدامة .

ودعا المشاركون الى قيام الوزارات المعنية في دول المجلس بالتوعية المناسبة للمجتمع بهذه التقانة واهميتها المستقبلية، والى تكامل الجوانب التشريعية الخليجية للاستفادة بشكل كبير من التشريعات الدولية لتحقيق احتياجاتها.

يأتي هذا المنتدى ضمن سلسلة المنتديات العلمية الإقليمية المتخصصة التي تقيمها كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي احتفالا بمرور 35 عاماً على تأسيس الجامعة.

وقد شارك في المنتدى العلمي نخبة من الخبراء وهم نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي بالمملكة العربية السعودية عبدالعزيز السويلم ، والمتخصص في مجال التقانة الحيوية والهندسة الوراثية، و رئيس تنمية الثروة الحيوانية بالمكتب الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن التابع لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالإمارات العربية المتحدة ناصيف ريحاني ، و أستاذ البيولوجيا الجزيئية النباتية بكلية الزراعة بالجامعة الأردنية وباحث رئيسي في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) بالقاهرة عايد العبد اللات ، و أستاذ البيئة والتنوع الحيوي ورئيس قسم الموارد الطبيعية والبيئة بجامعة الخليج العربي محمد عبيدو، وأدار المنتدى أستاذ وقاية النبات المشارك ورئيس قسم علوم الحياة بجامعة الخليج العربي عبدالعزيز محمد ، وبحضور رئيس الجامعة خالد العوهلي و عميد كلية الدراسات العليا بالجامعة محمد دهماني وعدد من الباحثين والمتخصصين والمهتمين بالبحث العلمي، والقطاع الزراعي والشأن البيئي.

كما ناقش المنتدى أهمية ومجالات استخدام التقانة الحيوية في إنتاج الغذاء المستدام وسلامته، كما تناول مدى إمكانية استخدام التقانة الحيوية في حل قضية الإنتاج الزراعي والغذائي في دول مجلس التعاون، متناولاً المخاطر وسبل علاجها بما يحفظ صحة الإنسان وسلامة البيئة. كما تطرق المنتدى للتحديات الاقتصادية المحتملة في حال تبني برامج التقانة الحيوية الزراعية.

وفي البداية قال مدير المنتدى عبدالعزيز محمد إن التقانة الحيوية تساهم في تطوير إنتاج المحاصيل الزراعية كماً ونوعاً عبر تحسين البذور، وتسعى لتطوير المنتج الزراعي بحيث يكون مقاوم للأمراض والآفات وكذلك مبيدات الحشائش، وتعمل على تطويره وراثياً ليكون أكثر تحملاً لجفاف وتملح التربة، كما وتساهم التقانة الحيوية في تحسين خاصية النبات من حيث القيمة الغذائية وإطالة فترة التخزين وكذلك تحسين الانتاج الحيواني والسمكي، بالإضافة إلى استخداماتها في الكشف عن الغش التجاري، وغيرها من الاستخدامات.

 



أضف تعليق