العدد 4794 بتاريخ 22-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


أوباما يحث باكستان على تجنب إثارة توترات نووية بأسلحة جديدة

واشنطن – رويترز

في وقت تتزايد فيه حدة التوتر بين الهند وباكستان المسلحتين نوويا حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما باكستان أمس الخميس (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) على تجنب اجراء اي تطوير لبرنامج أسلحتها النووية قد يزيد المخاطر وعدم الاستقرار.

وطالب أوباما أيضا خلال محادثات مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في البيت الأبيض بالمساعدة في إعادة حركة طالبان الأفغانية إلى محادثات سلام وهو أمر حيوي لمساعيه المتعثرة الرامية إلى سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

ومع تزايد التوتر بين باكستان والهند عبرت واشنطن عن القلق من تطوير باكستان لأنظمة أسلحة نووية جديدة تشمل أسلحة نووية تكتيكية صغيرة وتحاول اقناع اسلام آباد بإصدار اعلان احادي الجانب عن "ضبط النفس".

لكن مسؤولين باكستانيين قالوا إن إسلام آباد لن تقبل بوضع قيود على برنامج اسلحتها ويقولون ان الاسلحة النووية التكتيكية الأصغر حجما ضرورية لردع أي هجوم مفاجئ من جانب الهند.

وقال بيان للبيت الابيض إنه في إشارة إلى برنامج الأسلحة النووية لباكستان أكد أوباما "على أهمية تجنب اي تطوير قد يؤدي إلى اخطار متزايدة على السلامة النووية والأمن أو الاستقرار الاستراتيجي".

وقال الزعيمان في بيان مشترك إنه يجب على "كل الاطراف" ضبط النفس والعمل نحو تحقيق الاستقرار الاستراتيجي في جنوب اسيا.

وقال البيان إن أوباما وشريف عبرا عن التزامهما بعملية السلام الافغانية وطالبوا زعماء طالبان بالدخول في محادثات مباشرة مع كابول والتي توقفت منذ المناقشات التمهيدية التي جرت في باكستان في يوليو تموز.

وانهارت المحادثات بعد أن قال جهاز المخابرات الافغاني إن زعيم طالبان الملا عمر مات قبل عامين.

وقال شريف للصحفيين بعد اجتماعه مع أوباما "انها انتكاسة بلا شك وسيستغرق الامر بعض الوقت للتغلب على هذه الانتكاسة لكننا سنحاول مرة أخرى".

وفي إشارة على ما يبدو للزوجين الأمريكيين المخطوفين في افغانستان منذ عام 2012 قال البيت الأبيض إن أوباما عبر ايضا خلال محادثاته مع شريف عن قلقه على الأمريكيين اللذين يحتجزهما متشددون كرهائن ورحب بعرض شريف المساعدة في ضمان عودتهما سالمين.

ورفض مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إعطاء اي تفاصيل. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "من اجل سلامتهما وامنهما لن نذكر اي تفاصيل معينة سوى اننا على علم بوجود عدد صغير من الرهائن الأمريكيين في هذه المنطقة."

وتصاعد تمرد طالبان منذ انسحاب عشرات الالاف من القوات القتالية لحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة من افغانستان قبل الموعد المحدد بنهاية 2014 مما أعاق جهود أوباما لسحب بقية القوات الأمريكية.

 



أضف تعليق



التعليقات 1
زائر 1 | عبدالله 8:06 ص و مذا عن اسرائيل رد على تعليق