العدد 4796 بتاريخ 24-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةمنوعات
شارك:


إقتراحات ونصائح لصناعة شخصيات كرتونية يتعلمها زوار مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل

الشارقة - مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل

"يولد كل إنسان فناناً ولكن بعض الناس لا يقومون برعاية موهبتهم الفنية." هذا ما قاله شهاب الدين فنان الرسوم المتحركة والقصص المصورة ومصمم الشخصيات احد المشاركين في تقديم مجموعة من ورش العمل في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، والذي عقد من (18 إلى 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2015.

في ورشة العمل الأولى التي إقيمت تحت عنوان "صناعة الشخصيات للقصص المصورة" قام المشاركون بتعلم كيفية بناء الصورة الكاملة لشخصياتهم الكرتونية. وقال شهاب أن الخطوة الأولى في صناعة الأفلام هي التعرف إلى الجمهور المستهدف وذلك بالإجابة عن بعض الأسئلة مثل: هل أغلبية الجمهور رجال؟ أم نساء؟ أين يعيشون؟ كما اقترح شهاب على الحاضرين في ورشة العمل أن يختاروا أسماءً عالمية لشخصياتهم، وذلك لكي تتاح الفرصة لنجاحها على الصعيد العالمي.

وأكد شهاب على أهمية التفكير في تفاصيل الشخصية من ناحية المعيشة والحركات الخاصة بها بالإضافة إلى صياغة القصة الخلفية لهذه الشخصية وإعطائها أحلاماً وأهدافاً. وأضاف: لا تكن تقليدياً واحرص على أن تبحث عن الإلهام. إذا رأيت شيئاً أعجبك وأردت أن تستخدمه حاول أن تضفي إليه شيئاً جديداً لكي يكون فريداً.

أما عنصر المبالغة في رسم الشخصيات فهو مهم جداً. وقد أعطى شهاب مثالاً لشخصيات السيمبسونز برأسها الكبير الأصفر والأعين الكبيرة وقال: إنها شخصيات تبقى في الذاكرة.

وأكد شهاب أهمية أخذ الرسام رأي من حوله، وقال لا تسألوهم هل أعجبتكم الشخصية بل اسألوهم ماذا ترون في هذه الشخصية؟ ماذا يمكن تغييره؟ وماذا لم يعجبكم فيها؟

وحضر ورشة العمل مجموعة من طلاب الإعلام والإتصال من جامعة مانيبال مع مدرسهم سوجيث جوبالكريشنان. وقال سوجيث: لقد حرصت أن يحضر طلابي ورشة العمل هذه لأنني أريدهم أن يكتسبوا خبرة عملية. ومن الرائع حقاً أنهم استمعوا إلى بعض النصائح عن ما يجب عمله ويجب إجتنابه عند تصميم الشخصيات الكرتونية.

وقالت فاطمة رحمان، الطالبة بالسنة الثالثة في جامعة مانيبال أنها كانت تقوم برسم وتصميم قصص مصورة لمدونة جامعتها عندما كانت في السنة الأولى وأنها تعلمت خلال ورشة العمل أن الرسم الخطي مرن جداً وأن بناء قصة الشخصية مهم جداً بالإضافة إلى أهمية الإهتمام بوضعها.

 

 



أضف تعليق