العدد 4797 بتاريخ 25-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الموافقة على إعادة تشغيل ثالث مفاعل نووي في اليابان

طوكيو – د ب أ

وافق حاكم أحد أقاليم اليابان اليوم الإثنين (26 أكتوبر / تشرين الأول 2015) على إعادة تشغيل مفاعل نووي للكهرباء في جنوب غرب اليابان وهي الخطوة الرئيسية الأخيرة قبل استئناف تشغيل المفاعل الذي كان قد تم وقف تشغيله مع باقي المفاعلات النووية في اليابان عقب كارثة انفجار محطة فوكوشيما النووية في آذار/مارس 2011.

ووافق توكيهيرو ناكامورا حاكم إقليم إيهايم الياباني على إعادة تشغيل المفاعل رقم 3 في محطة إيكاتا النووية في جزيرة شيكوكو 750/ كيلومترا جنوب غرب طوكيو/ رغم تزايد المخاوف الشعبية من الطاقة النووية.

كانت شركة "شيكوكو إلكتريك باور" التي تتولى تشغيل محطة إيكاتا قد حصلت في تموز/يوليو الماضي على مواقفة هيئة الرقابة النووية على تشغيل المفاعل وفقا لقواعد الأمان والسلامة الجديدة التي تم إقرارها بعد كارثة محطة فوكوشيما.

ومن الممكن إعادة تشغيل المفاعل الثالث أوائل العام المقبل بعد اتمام الفحص النهائي لعوامل السلامة فيه.

ويخشى سكان المناطق المجاورة لمحطة إيكاتا من عدم وجود أي طريق للهرب في حالة وقوع كارثة نووية كبيرة بسبب وجود المحطة في مركز شبه جزيرة ضيقة تسمى ساداميساكي على الساحل الغربي للجزيرة.

كانت اليابان قد أنهت في آب/أغسطس الماضي الحظر على تشغيل المفاعلات النووية حيث سمحت بإعادة تشغيل مفاعل نووي في محطة سينداي التي تتولى شركة كيوشو إلكتريك باور تشغيلها ثم وافقت على تشغيل مفاعل ثان في المحطة نفسها منتصف الشهر الحالي.

وما زالت مفاعلات اليابان الـ 46 الأخرى خارج الخدمة وسط تصاعد المخاوف الشعبية بشأن توليد الطاقة النووية عقب أسوأ كارثة نووية تشهدها البلاد في آذار/مارس 2011 . 



أضف تعليق