العدد 4799 بتاريخ 27-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


الصالح تبحث تحديات رعاية مرضى السكلر مع مركز أمراض الدم الوراثية

الجفير- وزارة الصحة

بحثت وزيرة الصحة فائقة الصالح، في مكتبها بمبنى الوزارة بالجفير، مع أعضاء مجلس إدارة مركز أمراض الدم الوراثية أهم وأبرز التحديات التي تواجه المركز وسُبل معالجتها.

وأكدت وزيرة الصحة، خلال الاجتماع، أن ملف مرضى السكلر يعد من الملفات التي يحظى باهتمام ومتابعة من جانب القيادة في مملكة البحرين، موضحة أن هذا الاجتماع يهدف إلى الوقوف على أبرز التحديات اليومية التي يواجهها الأطباء في تعاملهم اليومي مع مرضى السكلر وأسباب الحديث عبر وسائل الإعلام المحلية ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي عن استمرار وجود قصور في مستوى الخدمات المقدمة لمرضى السكلر على رغم الجهود التي بذلتها ولاتزال تبذلها الوزارة قبل وبعد إنشاء مركز أورام الدم الوراثية.

بعد ذلك، استمعت وزيرة الصحة إلى أعضاء إدارة مركز الأمراض الوراثية الذين قدموا في بداية الاجتماع نبذة عن المراحل التي مرت بها رعاية مرضى السكلر وكيف تم إنشاء عدد من المراكز والمستشفيات المتخصصة لرعايتهم إلى جانب استعراض زيارة فريق الخبراء من مستشفى جونز هوبكنز الذي قام بتقييم مستوى الخدمات الصحية والعلاجية والتأهيلية المقدمة للمرضى وتقديم تقرير اشتمل على العديد من التوصيات الهامة في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمرضى السكلر.

كما اطلعت الوزيرة على أبرز التحديات التي تواجه الطواقم الطبية والتمريضية خلال عملية رعاية مرضى السكلر سواء من خلال عملية التواصل بين الطبيب والمريض وفترات أخذ مريض السكلر لإبرة المورفين مشيرين في الوقت نفسه إلى أن وزارة الصحة بصدد توعية المرضى لاستخدام دواء الهيدوركسيوريا إذ أثبتت الدراسات مدى فعالية هذا الدواء في تقليل عدد النوبات ودرجة حدة الألم لكل نوبة، لذا جاءت توصية جونز هوبكنز بمحاولة زيادة عدد المرضى الذين يعالجون بواسطة هذا الدواء وأضاف أعضاء مجلس إدارة مركز أمراض الدم الوراثية، وإن وزارة الصحة قامت بحملة توعوية وتثقيفية من خلال ورش عمل ومحاضرات حول التأثيرات الصحية وإيجابية هذا الدواء لمرضى السكلر.

كما بحثت وزيرة الصحة مع أعضاء مجلس إدارة مركز أمراض الدم الوراثية افتتاح العيادة النفسية بإشراف استشاري الطب النفسي عبدالنبي درباس وأثرها في متابعة مرضى السكلر، إلى جانب التنسيق مع الجهات المعنية داخل الوزارة لزيادة عدد الكادر الطبي في العيادة النفسية وذلك بهدف الاستفادة من هذه العيادة في توعية المرضى بعدم الاستهلاك غير السليم للأدوية وتوعوية أسرهم بكيفة التعامل مع مرضى السكلر إلى جانب تعليم المرضى بكيفية ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وحثت الصالح كل القائمين على مركز أمراض الدم الوراثية برفع مستوى رعاية جميع مرضى السكلر والحرص على تحسين وتفعيل التواصل مع المرضى، والعمل بروح الفريق الواحد وذلك من أجل تقديم خدمات صحية وعلاجية متكاملة وذات جودة عالية كما دعت إلى تكثيف الجانب التوعوي والإعلامي لتثقيف مرضى السكلر وأسرهم.

وفي ختام اللقاء، وجهت الوزيرة أعضاء مجلس إدارة مركز أمراض الدم الوراثية إلى ضرورة الاستعجال في وضع خطة تساهم في معالجة التحديات التي تواجه خدمة ورعاية مرضى السكلر على أن يشترك فيها كل المعنيين بمرضى السكلر وإلى ضرورة تشكيل الفرق المتخصصة لرصد التحديات وإعداد الحلول المناسبة لها.

 



أضف تعليق



التعليقات 3
زائر 1 | د. ... ج ط 8:27 ص اخلاق واهتمام عالي بالمريض .. طبيب للروح والجسد رد على تعليق
زائر 2 | علي شمطوط 12:43 ص سوف نكشف لوزيرة الجديدة في الأيام القادمة ملفات إدارية ومالية خطيرة في مركز أمراض الدم الوراثية بشكل خاص ووزارة الصحة بشكل عام رد على تعليق
زائر 3 | يا جريدة الوسط 8:10 ص ملف مرضى السكلر الاناث بحاجة لمتابعة ، بحاجة لصوت يوصل معاناتهم للوزارة.
فمركز امراض الدم حكرا ع الذكور والاناث تبقى من غير متابعة في منطقة دي في السليمانية والاسرة تصل حتى الممر الخارجي حين يمتلأ المكان. كيف ينام المريض في وسط ممر ؟؟ وتحت انغام اصوات الدكتورة في السليمانية وبجانب غرفة الاطفال حيث بكاء الاطفال وصراخ المرضى. اتكلم من واقع تجربة ويمكن ان اتحدث للمحرر ان لزم الامر ويمكن المحرر ان يزور السليمانية بشكل خاطف ليرى بام عينه حقيقة الوضع المزري

رد على تعليق