العدد 4799 بتاريخ 27-10-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


طالبتان تستصلحان التربة الملحية لاستخدامها في الأعمال الإنشائية

الصخير- جامعة البحرين

نفذت طالبتان في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة البحرين مشروعا لتحسين نوعية التربة الملحية في البحرين، وذلك من خلال استخدام مخلفات مصانع الإسمنت، وصولا لإنتاج تربة صالحة للاستخدامات الانشائية.

وقالت الطالبة حلا السردي: "إن التربة الملحية (السبخة) تشغل حيزا كبيرا من مساحة الأرض في المملكة، وهذه التربة لا تصلح للبناء إلا بعد عملية معالجتها".

وأضافت السردي "لقد فكرنا في معالجة هذه التربة من أجل الاستفادة منها في البناء بطريقة خلاقة، حيث يعيد المشروع تدوير المخلفات الصناعية في عملية معالجة التربة الملحية"، مشيرة إلى أن "الرمل المستصلح يعد بديلاً للرمل البحري الذي يتناقص المعروض منه في السوق".

من جهتها، أوضحت الطالبة خلود خليل أن المشروع يعمل على تحسين جودة التربة عن طريق معالجتها باستخدام مخلفات مصانع الإسمنت تحديداً التي تتمتع بخصائص معينة، منبهة إلى أن استخدام تلك المخلفات يقلل من تكلفة البناء الإجمالية.

وقالت خليل: "إن الفريق الطلابي أجرى عدة تجارب للتأكد من إمكانية استخدام المخلفات"، مشيرة إلى أنهما واجهتا عدة صعوبات نظرا لافتقار مختبر التربة في الجامعة للعديد من أجهزة الاختبار.

وأنجزت الطالبتان مشروعهما خلال عام دراسي تحت إشراف أستاذ بكلية الهندسة المدنية والعمارة مصطفى اتيكين.

يذكر أن الطالب يبحث في مقرر مشروع التخرج قضية ترتبط باختصاصه نظرياً وعملياً ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية، إذ تقوم كلية الهندسة بعرض مجموعة كبيرة من مشاريع التخرج الطلابية في مجالات عدة للعام الدراسي 2014 - 2015.

 



أضف تعليق